من منا لم يسمع هذه الحكمة الوقاية خير من العلاج فهي على كلماتها القليلة تنطوي على كنز صحي لا تنضب منافعه وأدوات هذه الحكمة في صحة الاسنان المداومة على نظافة أسنانك واختيار النظام الغذائي السليم المناسب للحفاظ عليها قوية .
تبدو مشاكل الفم والأسنان خفيفة الوقع على اسماعنا من تسوس الأسنان واصفرارها والتهاب اللثة فالجميع مرت به ورحلت لكن لا يعلم الكثيرون أن صحة الأسنان مرتبطة بصحة باقي أجزاء الجسم وأن مشاكل الأسنان قد تفضي لمشاكل أكبر وأعقد كأمراض القلب والشرايين وأمراض الكلى ومضاعفات لمرضى السكري علاوة على خطر الولادة المبكر.
يلعب الغذاء الدور الأبرز في أمراض الأسنان  
من الأغذية التي تساعد على تسوس الأسنان :السكر والعسل والتمر والشوكولاته والفواكه المجففة والمشروبات الغازية المحلاة 
فيما يعد الحليب ومنتجاته والفواكه الطازجة مسببات للتسوس ولكن بدرجات منخفضة 
أما الأغذية التي لا تسبب التسوس فهي الخضراوات و الأسماك والدجاج والبيض والذرة الصفراء وبدائل السكر مثل السوربيتول  وإن كنت لا أنصح بها لمضارها  الأخرى.
وكما أن الغذاء هو السبب في المشكلات كما أسلفنا فهو المفتاح والطريق الأمثل نحو الحل فمن المفيد أن يكون غذائنا مشتملا على مصادر الكالسيوم وفيتامين د من أجل بناء العظام وتقوية الأسنان فضلا عن فيتامين ب لنمو وترميم أنسجة اللثة علاوة على فيتامين أ لتكوين طبقة المينا ..الحديد وفيتامين ج أيضا من العناصر الهامة لوقف النزيف وكذلك الفسفور ومن الضروري في الغذاء أن يكون طازجا وأن  يتسلح  بالبروتين لتشكيل الأسنان فضلا عن أن يكون غنيا  بالألياف كالتفاح والجزر لتقوية أنسجة اللثة.
العادات الصحية أمر مهم كالإقلاع عن التدخين والمشروبات الغازية  وتجنب الإفراط في المنبهات كالشاي والقهوة وشرب كميات كافية من الماء (ثمانية أكواب من الماء )لترطيب الفم وإبعاد شبح الروائح الكريهة عنه ويفضل الماء المدعم بالفلورايد لحماية مينا الأسنان .


 د.أميرة السيد السيد أحمد عبد المولى
الزمالة المصرية في طب أسنان الأسرة
أخصائية أسنان بمجموعة الفلاح الطبية الدولية بالرياض






Share To: