حديث الجمعة
         القدوة الحسنة.          ٢٢
تابع موضوع بعض خصوصيات النبى صلى الله عليه وسلم
أيها القارئ الكريم حدثتك فى الجمعة الماضية عن القدوة الحسنة من بعض خصوصيات النبى صلى الله عليه وسلم وذكرت لك منها بعض ما اختصه الله تعالى به من عمومية رسالته واليوم بإذن الله تعالى أحدثك عن خصوصية أخرى وهى نبوته ورسالته الخاتمة صلى الله عليه وسلم والتى ختم الله بها جميع الرسالات
راجيا من الله تعالى العفو عن الزلات ونفع القارئين والقارءات وأن. تكون مقولتنا شاهدة لنا لا علينا فى الحياة وبعد الممات
نبوة خاتمة
من رحمة الله تعالى بعباده إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إليهم ومن تشريفه لهم أنه ختم به الأنبياء والمرسلين وأكمل به الدين قال تعالى (وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ إِلَّا رَحۡمَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ) الأنبياء ١٠٧
فمن رحمة الله تعالى بعباده إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إليهم ومن تشريفه له ختم به الأنبياء والمرسلين وأكمل به الدين قال تعالى
(مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣰا) الأحزاب ٤٠وقال تعالى( ٱلۡیَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِینَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ نِعۡمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَـٰمَ دِینࣰاۚ)المائدة٣
وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إن مثلى ومثَل َ الأنبياءٕ من قبلى كمثل رجلٍ بنى بيتا فأحسنهُ وأجملهُ إلا موضع لبنةٍ من زاويةٍ فجعل الناسُ يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة؟فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين) رواه البخارى وزاد مسلم في حديثه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا موضع اللبنة جئت َفَخَتمتُ الأنبياءَ
وعنه رضى الله عنه؛أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:فضلتُ على الأنبياء بست:أعطيت ُ جوامع الكلم؛ ونصرتُ بالرعب؛وأُحلت لى الغنائمُ؛وجعلت لى الأرضُ طهوراّ ومسجدا؛وأرسلتُ إلى الخلق كافةً ؛وخُتم بى النبيون
وعن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه_رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:إن لى أسماءَ:أنا محمدُ؛وأنا أحمدُ؛وأنا الماحى الذى يمحو الله به الكفر؛وأنا الحاشرُ الذى يحشر الناس على قدمى'وأنا العاقب الذى ليس بعده أحد رواه البخارى ومسلم
وقد امتازت هذه الرسالة الخاتمة بمميزات كما قال  أ ٠د عبدالمنعم فؤاد أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر فى مجلة الأزهر شوال ١٤٣٨ هجرية نذكر منها بتصرف
١/المساواة بين الناس وإلغاء العنصرية 
وهذا مسلك من مسالك العالمية فالدين العالَمى الخاتم لا يفضل جنسا على آخر ولاغنيا على فقير ولاقويا على ضعيف و هذا ما دعت إليه الرسالة الخاتمة قال تعالى (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقۡنَـٰكُم مِّن ذَكَرࣲ وَأُنثَىٰ وَجَعَلۡنَـٰكُمۡ شُعُوبࣰا وَقَبَاۤىِٕلَ لِتَعَارَفُوۤا۟ۚ إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمٌ خَبِیرࣱ) الحجرات ١٣
وهذا العدل غير موجود عند من قالوا نحن أبناء الله كما حكى القران عنهم قال تعالى (وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ وَٱلنَّصَـٰرَىٰ نَحۡنُ أَبۡنَـٰۤؤُا۟ ٱللَّهِ وَأَحِبَّـٰۤؤُهُۥۚ ) المائدة ١٨
ولا فى أى حضارة أُخرى وإن زعم أصحابها أنهم أصحاب مدنية وتنوير
٢/تلبية نداء الفطرة الإنسانية وتحقيق التوازن بين مطالب الجسد و الروح وهذا مسلك أخر تتمتع به الرسالة الخاتمة العالمية
ذلك لأن الإنسان مهما اختلفت بيئته ولغته فجسده له مطالب وروحه لها مطالب فلا يصح إهمال أحدهما بل لابد من التوازن بين المطلوبين وهذا التوازن لم يلبه للإنسان إلا وحى الرسالة الخاتمة قال تعالى (إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِیهَا وَلَا تَعۡرَى  وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُا۟ فِیهَا وَلَا تَضۡحَىٰ)طه ١١٩/١١٨
ويقول فى موضع آخر موازنا بين الفرح والحزن
(لِّكَیۡلَا تَأۡسَوۡا۟ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا تَفۡرَحُوا۟ بِمَاۤ ءَاتَىٰكُمۡۗ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالࣲ فَخُورٍ)الحديد ٢٣
ثم يأمر عباده جميعا بأن يلبوا مطالب الروح فى العبادة ثم يسعوا فى الأرض لتحقيق مطالب الجسد قال تعالى (فَإِذَا قُضِیَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُوا۟ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِیرࣰا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ) الجمعة ١٠
و هذا التوازن مفقود فى الديانتين السابقتين حيث اعتنت إحداهما بالجسد فقط فوُصفت بالمادية واعتنت الأخرى. بالروح فوُصفت بالرهبانية وكلاهما مرفوض لأن المادية لا تلبى مطالب الروح والرهبانية لا تلبى مطالب الجسد
٣/وجود نظام تشريعى شامل لكل مناحى الحياة وهذا أمر فى غاية الأهمية للرسالة الخاتمة العالمية لتشمل جميع مناحى الحياة وتكون صالحة لكل زمان ومكان
و هذه التشريعات مفقودة فى اليهودية  لأن الله حرم عليهم كثيرا من الطيبات بسبب ظلمهم قال تعالى (فَبِظُلۡمࣲ مِّنَ ٱلَّذِینَ هَادُوا۟ حَرَّمۡنَا عَلَیۡهِمۡ طَیِّبَـٰتٍ أُحِلَّتۡ لَهُمۡ وَبِصَدِّهِمۡ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ كَثِیرࣰا) النساء ١٦٠
٤/وجود نظام أخلاقى متكامل ليحفظ للإنسان كرامته فى شكل يتلائم مع تكريم رب الإنسان للإنسان تعيش فيه الإنسانية بعيدا عما لا يليق 
بها من أخلاق مزمومة قال تعالى (وَٱقۡصِدۡ فِی مَشۡیِكَ وَٱغۡضُضۡ مِن صَوۡتِكَۚ إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَ ٰ⁠تِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِیرِ) لقمان ١٩حتى فى البيت مع 
الزوجة قال تعالى (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَحِلُّ لَكُمۡ أَن تَرِثُوا۟ ٱلنِّسَاۤءَ كَرۡهࣰاۖ وَلَا تَعۡضُلُوهُنَّ لِتَذۡهَبُوا۟ بِبَعۡضِ مَاۤ ءَاتَیۡتُمُوهُنَّ إِلَّاۤ أَن یَأۡتِینَ بِفَـٰحِشَةࣲ مُّبَیِّنَةࣲۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِن كَرِهۡتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰۤ أَن تَكۡرَهُوا۟ شَیۡـࣰٔا وَیَجۡعَلَ ٱللَّهُ فِیهِ خَیۡرࣰا كَثِیرࣰا) النساء ١٩وفى محيط المجتمع يراعى آداب احترام البيوت قال تعالى (يـٰأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَدۡخُلُوا۟ بُیُوتًا غَیۡرَ بُیُوتِكُمۡ حَتَّىٰ تَسۡتَأۡنِسُوا۟ وَتُسَلِّمُوا۟ عَلَىٰۤ أَهۡلِهَاۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ )النور٢٧
وفى البيع والشراء قال تعالى (وَأَوۡفُوا۟ ٱلۡكَیۡلَ إِذَا كِلۡتُمۡ وَزِنُوا۟ بِٱلۡقِسۡطَاسِ ٱلۡمُسۡتَقِیمِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ خَیۡرࣱ وَأَحۡسَنُ تَأۡوِیلࣰا)الإسراء٣٥
وفى المعاملات الإقتصادية الأُخرى قال تعالى (ـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا تَدَایَنتُم بِدَیۡنٍ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ مُّسَمࣰّى فَٱكۡتُبُوهُۚ وَلۡیَكۡتُب بَّیۡنَكُمۡ كَاتِبُۢ بِٱلۡعَدۡلِۚ   إلخ الأية٢٨٢ من سورة البقرة
وفى الأمانة والسياسة قال تعالى (۞ إِنَّ ٱللَّهَ یَأۡمُرُكُمۡ أَن تُؤَدُّوا۟ ٱلۡأَمَـٰنَـٰتِ إِلَىٰۤ أَهۡلِهَا وَإِذَا حَكَمۡتُم بَیۡنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحۡكُمُوا۟ بِٱلۡعَدۡلِۚ ) النساء ٥٨
كما كانت رحمة الرسالة الخاتمة شاملة للحيوان عُذبت امرأة فى هٕرة حبستها...."الحديث أخرجه مسلم ودخل رجل الجنة فى كلب سقاه
٥/وجود عقيدة صافية وواضحة تميزت بها الرسالة العالمية الخاتمة فهى تدعو كل الناس إلى الإعتقاد. فى رب واحد أحد لا هو مصور بصورة مادية ولامصنوع بيد البشرية كما فى الأديان الوثنية رزقنى الله وإياكم حسن الإعتقاد وعليه الاعتماد وإن كان فى الأجل بقية فالحديث موصول مع خاصية من خصوصيات سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كانت الأخرى فالأجر عند الله مرجو ومأمول بحق الصلاة والسلام على سيدنا الرسول. 






Share To: