تستعد مدينة تازا لٱحتضان ٱلنُّسخة ٱلسّادسة من ٱلْمهرجان ٱلدّولي لسينما ٱلْمقهى ٱلذي تسهر على تنظيمه جمعية سينما ٱلْمقهى بتازا، هذا ٱلْمهرجان ٱلَّذي بات موعدا وتقيلدا سنويا للاحتفاء بٱلفنّ ٱلسّابع ولتقريب هذا ٱلفن لكل متعطش للفن ٱلسّينمائي..
تنعقد هذه ٱلنّسخة تحت شعار: ٱلسّينما تجديدٌ للحياة" وهو شعار لا غرو، ينفتح على مايشهده ٱلعالم من تغيرات مُتسارعة، وماتعرفه ٱلْحياة من مستجدات وتحولات في كافة ٱلْمناحِـي ..
يأتي هذا ٱلْمهرجان، ليؤكد أن ٱلْفنَّ ٱلسِّينمائي فنٌّ وصناعةٌ تحتاج منّا كل ٱلْاهتمام وٱلْانخراط ٱلْواعي في بوثقة ٱلْمحيط وٱلْمتغيرات ٱلْمتلاحقة، ولاسِيَّما بُعَيْد ٱلْانفراج ٱلتّدريجي في ٱلْأزمة ٱلْعَالمية ٱلصّحية " كورونا/ كوفيد 19..
وقد ٱرتأت إدارة ٱلْمهرجان أن تكون هذي ٱلدّورة مخصصة للفيلم ٱلْقصير في ٱلصّنف ٱلرّوائي وٱلْوثائقي..إذ سيتبارى المشاركون بٱلأفلام ٱلْعشرون على ٱلْجوائز ٱلْآتية:
ٱلْجائزة ٱلْكبرى، وجائزة لجنة ٱلتّحكيم ٱلْخاصة، وجائزة أفضل تشخيص ذُكوراً وإناثاً،إضافةً إلى جائزة مخصصة للجمهور.
وقمينٌ بٱلْإشارة أن نسخة هذا ٱلْمهرجان تنعقد في تازة من 25 إلى 29 نونبر 2021 بدعم من ٱلْمركز ٱلسّينمائي ٱلٰمغربي وجهة فاس مكناس.
كما سيكون جمهور هذا ٱلْعِشق وٱلْفن مع ندوة فكرة موازية تناقش شعار ٱلدّورة وانفتاحه على سحر ٱلسّينما والصناعة السينمائية بالمغرب ..إلى جانب لقاءات على الهامش:( ورشات تكوينية،ماستر كلاس،تكريمات).
إن مهرجان سينما ٱلْمقهى بتازا يحرص كل ٱلْحرص على تهذيب ٱلذوق وغرس ٱلثقافة ٱلسينمائية؛ لذلك يحرص على ٱنتقاء ٱلْأجود وقد أوكل ذلك للجنة مهنية متخصصة تحت إشراف إدارة ٱلْمهرجان.
وٱلْمهرجان أيضا فرصة للانفتاح على ٱلْمنتوج ٱلْخارجي؛ إذ ستشارك في ٱلْمسابقة ٱلرّسمية إلى جانب ٱلدول ٱلعربية وٱلْبلد ٱلمنظم(المغرب) أفلام أجنبية دولية..وبهذا فٱلْمهرجان دعوة للاحتفاء بٱلسينما من خلال تعدد ٱلرؤى ومن خلال حضور ٱلتنوع في مائدة ٱلْأفلام ٱلْمتبارية في ٱلْمسابقة ٱلرسمية. 







Share To: