تقديم مجموعة "مواكب الندى" للأديب / عماد الدين التونسي 


تقديم مجموعة "مواكب الندى" للأديب / عماد الدين التونسي


 مواكب الندى : 

مواكب الحرف يزرع الفرح 

هي مجموعة شعرية من تجربة الشاعر الشاب "عماد الدين التونسي " . وضع لها هذا العنوان اختارا قصديا مقاصديا لخلفيتين اساسيتين :

_ اولاهما .. أن هذا العنوان الذي ركب في شكل مضاف ورد جمعا و مضاف اليه ورد مفردا مطلقا يماثل الجمع ، افاد نسبة المضاف( مواكب) الى المضاف اليه(الندى) على سبيل التخصيص . فيكون الندى متعلقا بالمواكب خاصا بها و هي محققة له . و ذلك في سياق احتفالي رومنسي بالعودة الى المعنى البسيط للموكب المرتبط بالاحتفالات و الحقل الدلالي الطبيعي للندى كعلامة للخصب و الرواء و الجمال .. من هنا يكون العنوان أعلانا عن احتفاء جمعي بالحياة في بعديها ( النشئي : الندى متزامن مع ولادة يوم جديد / و التكويني : الندى متلازم مع الاشجار و الورود في الطبيعة الخصبة) .. و هذا المقصد لا تكاد تخلو منه كل قصائد المجموعة التي لو نتبينها نجدها في مجملها رسالة قيمية ذات بعد انساني و وطني تنشد مقومات البقاء الانساني في إطاره الطبيعي الأصلي البعيد عما شوهته القيم السلبية المعاصرة . وهذا نجده بينا حتى في اختيارات المعجم و التراكيب الفخمة و الراقية .. مما يضعنا ازاء مجموعة شعرية تحشد الحرف لتكرس الفرح في الحياة البشرية في أبهى مظاهرها ..

_ ثانيتهما : ارتباط هذا العنوان بعناوين أكثر من قصيدة في المجموعة على مستوى السياق العام و أساسا على مستوى اللفظ و نعني خاصة القصيدة التي و هبت عنوانها للمجموعة و التى تدور صورها و دلالاتها في فلك ثنائية الشعر ( الحروف و الحبر و قصائد العشق) و الحياة ( الارض و الاغاني و بذرات العشق و ألوان قوس قزح ) . هذه الثنائية كما نلاحظ لم تنأ عن الابعاد التي ذكرناها للعنوان و القائمة على حشد الحرف للاحتفاء بفرحة الحياة .. و لا نغفل كذلك قصيدة" موكب الربيع " التي لا تكاد تحيد عن فلك ثنائية الشعر (القصيدة و الحكايا و اللغات و العقيدة و الشرعة) و العشق ببعديه الوطني و الغزلي (البقاع و الوطن و اللهفة المجنونة و الحب) .. فتتظافر بذلك قيم الكتابة و ادواتها مؤسسة لقيم الحياة المثالية المنسجمة مع اصل الخلق و الاستخلاف للانسان على الارض ..

و حتى تفي مجموعة مواكب الندى بهذه الرسالة بوب الشاعر تناول الشاعر في قصائدها ابوابا ثلاثة من المضامين يمكن أن نصنفها وفق الآتي : 

_ وجانيات و غزل : تضمن القصائد التالية : 

ريحانة النساء .. خط الزمن .. حبك .. اصل نور الشمس .. صباحي بدونك .. الحلم الزلال ..نداء الحب المقدس .. على الله تعود .. حديث الذوبان .. مراسم الذكرى ..مراسم الجنازة .. موكب الربيع .

_ وطنيات و هوية : تضمن القصائد التالية :

مسك الصباح .. أصل الاقداس ..شكوى الضمير .. اتحادي ..وطني الجديد ..ارضي المعتقة .. حب القدر ..قدسنا .. حلم اللقاء ..شرعية الصراخ .. طالب العز .. فيض اشراق .. مولد النص السليل ..

_ روحانيات و تأمل : و قد شمل اكبر قسم من القصائد : نهج السلام .. لفح الأعاصير ..لو كان لي كرة ..على قارعة الطريق ..حياء الازياء .. الملجأ العريق ..جروحي .. خلاق العز ..شعاع الضياء ..خفايا .. منحة حب ..أفق الحب .. حلاوة عشق ..اعلان و رحيل .. ذات حنين ..أوجاع ديواني ..مواكب الندى هدوء كلي .. المنسي .. شهيد التواد ..صمغ الوجود ..





Share To: