إبدأ عامك بالعمل وليس الأماني | بقلم الكاتب الصحافي المصري شعبان ثابت 


إبدأ عامك بالعمل وليس الأماني | بقلم الكاتب الصحافي المصري شعبان ثابت



مع بداية نسمات الصباح الأولى مع إشراق شمس صباح أول يوم في العام الجديد 2023 إنتهت الأماني والأمنيات والهيصة والإحتفالات ويبقى أن تسأل نفسك سؤال أنت وحدك فقط من تجيب عليه؟؟


هل أديت واجبي العام الماضي كما يجب أم قصرت في أداء واجبي في بعض الأمور بسبب خارج عن إرادتي فالطالب يسأل نفسه هل ذاكرت دروسي جيدا وأديت واجبي كي أتمنى النجاح والمدرس يسأل نفسه هل قمت بواجبي تجاه تلاميذي وتلميذاتي كي أتمنى البركة في مرتبي وهكذا الطبيب والمهندس وسائر المهن التي ترتبط بالإنسان مباشرة ومدي تأثيره في المجتمع الذي يحيط به ويسأل نفسه نفس السؤال هل أديت واجبي أم كنت مقصر في شئ ما يجب أن أتداركه العام الحالي؟؟


وعلى المستوى الإنساني كم مريضا زرت كم مساهمة في الخير فعلت كم مرة سعيت بالصلح بين الناس كم مرة شاركت الناس أفراحهم أو أحزانهم وإذا كنت كاتبا أو صحفيا هل تحريت الصدق فيما كتبت وهل أسهمت في إسعاد القارئ بمعلومة جديدة مفيدة وناقشت قضايا هامة أم لا وإذا كنت عالما ماذا قدمت للناس لتخفف ألامهم وإذا كنت شيخا ماذا فعلت لنشر الحب والتسامح بين الناس وهكذا وهكذا تمتد الأسئلة إلى كل مجالات الحياة فليس بالأماني وحدها نحقق الأحلام ولكن بالعمل والعمل الجاد!!


فليكن شعارنا

( دعونا نعمل دعونا نجتهد في العمل)

 ونترك تحقيق الأمنيات بيد الله الذي قال ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لانضيع أجر من أحسن عملا) الآية ٣٠ من سورة الكهف 


وإلى أن نلتقي في مقال آخر أترككم في رعاية الله وحفظه.



Share To: