سنن الإحرام | بقلم فضيلة الشيخ أحمد علي تركي مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف 


سنن الإحرام | بقلم فضيلة الشيخ أحمد علي تركي مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف



يقول النبي صلَّى الله عليه وسلَّم : 


خُذوا عنِّي مناسكَكم .


فأخذوا وأحسنوا الأخْذ ونقلوا لنا فأتقنوا النقل فرضي الله عنهم .


ولذا علينا ان نجتهد في اتباع سنة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم علَّنا ننال الفضل والخير من الجواد الكريم جلَّ وعلا .


#سنن الإحرام :


#الاغتسال


لحديث زيد بن ثابت رضي الله عنه : 


أنَّه رأى النبي صلَّى الله عليه وسلَّم تجرَّد لإهلاله واغتسل .


رواه الترمذي 


وهذا يدلُّ على أنَّ الاغتسال عندَ الإحرام مسنون .


#التطيُّب


لحديث عائشة قالت : 


كنت أطيِّب النبي صلَّى الله عليه وسلَّم لإحرامه قبلَ أن يحرم ولحلِّه قبل أن يطوف .


متفق عليه


والأفضل أن يجعل الطِّيب على رأسه، وعلى اللِّحية أيضًا بالنسبة للرجُل .


وجاء عندَ النسائي ما يُبيِّن أنَّ هذا الطِّيب كان فيه مِسْك .


قالت عائشة رضي الله عنها : 


طيَّبتُ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبل أن يُحرِم ويومَ النحر قبل أن يطوف بالبيت بطِيب فيه مِسْك .


رواه النسائي


#التجرُّد من المخيط : 


فيُسن لِمَن أراد الإحرام أن يتجرَّد من المخيط قبلَ الدخول في الإحرام أي قبل أن ينوي الدخول في النُّسُك ، سواء كان حجًّا أم عمرة أما إذا دخل في النُّسُك فإنَّه يجب عليه أن يتجرَّد من المخيط.


#لبس الإزار والرداء الأبيضين : 


لحديث ابن عمر أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال : 


وليحرم أحدكم في إزار ورداء .


لحديث ابن عباس :  


أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال : 


الْبَسوا مِن ثيابكم البياض ، فإنَّها مِن خير ثيابكم.وكفِّنوا فيها موتاكم .


رواه أحمد وأبو داود والترمذي


والمرأة ليس لها لباسٌ خاص بالإحرام .


#أن يكون إحرامه عقب صلاة : 


يُستحب لِمَن أراد الإحرام والدخول في نُسكه أن يكون ذلك بعدَ صلاة .


ويدلُّ على ذلك : 


حديث عمر عند البخاري : 


أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال : 


أتاني آتٍ من ربِّي فقال : 


صلِّ في هذا الوادي المبارك وقلْ : عمرة في حجَّة .


#التلفُّظ بتعيين النسك : 


فإن كان متمتِّعًا قال : لبيك عمرة ، لبيك اللهمَّ لبيك .


وإن كان مُفْرِدًا قال : لبيك حَجَّةً ، لبيك اللهمَّ لبيك .


وإن كان قارنًا قال : لبيك عمرةً وحجَّةً ، لبيك اللهمَّ لبيك .


والنية في تعيين النُّسُك تكفي ، ولكن التلفظ به سُنَّة .


ويدلُّ على ذلك : 


حديث أنس عند البخاري قال : 


سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول : 


لبَّيْك بحجَّة وعمرة .


وكان قارنًا .


#يسن لمن كان خائفًا من إتمام حجه وعمرته الاشتراط : 


لحديث عائشة : 


أنَّ ضُبَاعة بنت الزُّبير قالت : 


يا رسول الله إني أريد الحجَّ وأجدني وَجِعَة فقال : 


حُجِّي واشترطي وقولي : 


اللهم محلِّي حيث حبستني .


متفق عليه


فدلَّ على أنه مَن خاف ألاَّ يتمَّ نُسكه لعارِضٍ اشترط ومَن لم يخف فلا يشترط كما فعل النبي صلَّى الله عليه وسلَّم حيث اعتمر أربع عُمَر وحجَّةً واحدة ومع ذلك لم يشترط .


#يسن للمحرم أن يلبي : 


لحديث عمر قال : 


سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو بوادي العقيق يقول : 


أتاني الليلةَ آتٍ من ربي عزَّ وجلَّ فقال : 


صلِّ في هذا الوادي المبارك وقل : عمرة في حجَّة .


رواه البخاري


#يسن في التلبية أن يجهر بها الرجل وتُسِرّ بها المرأة : 


لحديث السائب بن خلاَّد : 


أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال : 


أتاني جبريل فأمرني أن آمُرَ أصحابي أن يرفعوا أصواتَهم بالإهلال .


رواه أحمد وأبو داود والترمذي


وجاء في فضْل التلبية كما في حديث سهل بن سعد عند الترمذي : 


أنَّه لا يَسمع صوتَ الملبِّي من حجر ولا مدر، ولا شجر، إلاَّ شهد له يوم القيامة .


ورفْعُ الصوت بالتلبية سُنَّة باتفاق الأئمة .


انظر الإفصاح لابن هبيرة 


وأما المرأة فيُكرَه أن تجهر بها .


فالسُّنة أن تُسرَّ بها بأن تخفض مِن صوتها وهو قول جمهور العلماء بقدر ما تُسمع رفيقتَها خشية الفِتنة .


#يسن الإكثار من التلبية : 


لِمَا جاء في صحيح مسلم من حديث جابر وفيه : 


ولم يزلْ أي النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يلبِّي حتى رمَى جمرة العقب .


وهكذا كان السلف من الصحابة والتابعين يُكثِرون من التلبية .


فقد جاء عن سعيد بن جبير :


أنَّه يوقظ الحاج النائم ليلبيَ ويقول : 


سمعت ابن عباس يقول : 


هي زِينة الحجّ .


رواه سعيد بن منصور



الأسباب التي أدَّت إلى انحراف الشباب 


#أسباب انحراف الشباب:


الإبتعاد عن القران الكريم وسنَّة النبى صلى الله عليه وسلم :


قال تعالى :


 ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ﴾ 


سورة طه


#إتباع الشيطان :


فأكبر عدو للإنسان هو الشيطان .


فقد أقسَمَ على اضلالِ الإنسان .


قال الله تعالى متحدِّثًا على لسان إبليس اللعين:


﴿ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾ 


سورة الأعراف


#فساد الأب والام :


ففساد الوالدَين أو أحدهما قد يؤثر على الولد كما جاء في الحديث عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : 


ما مِن مَولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يُهوِّدانه أو يُنصِّرانه أو يُمجِّسانه كما تنتج البهيمة بهيمةً جمعاء هل تُحسُّون فيها مِن جدعاء .


رواه البخاري


والإسلام بيَّن لنا كيفية اختيار الأم الصالحة .


عن أبي هريرة رضي الله عنه :


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : 


تُنكَحُ المرأة لأربع لمالها ولحسَبِها وجَمالها ولدينِها فاظفر بذات الدين تربتْ يَداك .


#فساد البيئة التى يعيش فيها :


كلَّما صلَحت البيئة صلحَ الشباب وكلما فسدت البيئة فسد الشباب .


قال تعالى : ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ﴾ 


سورة الأعراف


#أصحاب السوء :


اصحاب السوء قد يقودُ المرء إلى النار وقد مثَّل لنا الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك .


فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه :


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : 


إنَّما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامِلِ المسْك ونافخ الكير .

فحامل المسك إما أن يُحذيَك وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجدَ منه ريحًا طيبة .

ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجدَ منه ريحًا خبيثة .


 أخرجه البخاري ومسلم


#ضياع الوقت والفراغ


إن الشباب لو عرفوا قيمة الوقت لما ضيعوا جميع أوقاتهم سُدى بين اللهو والفوضى .


قال الرسول صلى الله عليه وسلم : 


نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحَّة والفراغ .


 رواه البخاري


#الغنى وكثرة المال 


بعض الشباب أنعم الله عليهم بالنعم التي لم يَشعُروا بها حتى يشكروه فتراهم يقومون بإسراف المال والتبذير فيما لا ينفع وقد أهلك الله قرية كاملة بسبب كفرِهم نِعَمَ الله .


قال تعالى : 


﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾ 


سورة النحل


#الفقر


ففقدان الإيمان بالله والثقة به أدى إلى موت كثير من الشباب الذين يهاجرون عن طريق البحر متجهين إلى الغرب طمعًا في كسب المال 


#الجهل


فالعلم أساس المعرفة فلا يُمكن الإصلاح إلا بالمعرفة ، وكثير مِن الشباب اعتقدوا أن المال غاية وليس وسيلة لذا قدموا المال على العلم وقدموا قوة البدن على قوة العقل فصاروا أمة اللاعبين ونحن أمة اقرأ .


#المخدرات:


فصار البعض منهم بائع المخدرات ونسي مروءته وإنسانيته فتخلَّفَ وأفسَدَ أمةً بكامِلها .


#فساد المرئيات وما يعرض على الشاشات :


كثرت المرئيات ما بين التلفاز والإنترنت  والفيس بوك وتويتر وغيرها .


#فساد السمعيات :


لو استمعت إلى جوال الشباب وأجهزتهم لا تكاد تصدق أنهم مسلمون أو يعيشون في مجتمع إسلامي من كثرة الأشياء  المحرَّمة .


والله يقول في كتابه العزيز : 


﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا ﴾ 


سورة الإسراء


#إعراض المصلحين عنهم :


مما أدَّى بالشباب إلى الفساد غفلةُ بعض الدعاة وغيرهم فجاء الفُسَّاق فاستغلُّوا تلك الفُرَص بتضليلهم مِن جميع النواحي .


وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : 


مَن رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانِه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان .

 

#الحرية المطلقة دون قَيد :


ظنَّ الشباب أن الحرية أن تقول وتفعل ما تشاء ثم تخرج من البيت متى تشاء ، وتلبَس مِن اللباس ما تشاء وإنما الحرية الوقوفُ عند حدود الله .


#أما عن كيفية الخروج من هذا وعلاجه :


#تعليم الشباب الكتاب والسنَّة .


#توعيتُهم وذلك عن طريق الدورات العلمية لسدِّ جميع أسباب طرق الفساد المذكورة .


#تذكيرُهم بشباب وشابات ما زال التاريخ يَذكرهم ويُذكِّرنا بهم حيث هناك شباب وفتيات وضعوا بصماتهم في الحياة ، وما زال التاريخ يَذكرهم ويُذكِّرنا بهم ويُثني عليهم .


مثل :

مريم بنت عمران القانتة المصدِّقة بكلمات ربها، التي حازت الشرف بعد أن وُهِبتْ لله، فنشأت في بيوت الله بين الركوع والسجود .


أيضا :


أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما التي لعبت دورًا في هجرة الرسول صلوات الله عليه وسلامه من مكة إلى المدينة حتى سُمِّيَت ذات النطاقين حيث إنها كانت تَحمِل الطعام إلى غار ثور والشمس في حرِّها والطريق وشدته .


أيضا : أصحاب الكهف هم شباب كانوا يَعيشون مع ملك طاغية، فشرح الله صدورهم للإسلام فآمَنوا بالله ، وأراد الملك أن يَفتنهم بعد الإيمان أو يقتلهم أو يعذبهم عذابًا شديدًا فهاجَروا بإيمانهم إلى الكهف ، تاركين أهليهم وديارهم لله سبحانه وتعالى .

 فقد أثنى الله عليهم في كتابه العزيز حيث قال: 


﴿ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ﴾ 


سورة الكهف



Share To: