إصدار كتاب : تأملات فلسطينية


إصدار كتاب : تأملات فلسطينية
إصدار كتاب : تأملات فلسطينية 

 

         

تقرير موجز حول أبواب الكتاب :                                                                

أصدرت دار جبرا للنشر والتوزيع الأردنية،كتابا جديدا للباحث سعيد بوخليط ،تحت عنوان : تأملات فلسطينية. في حدود 190 صفحة؛من القطع الكبير،تناولت صفحات دِفَّتيه، وفق صيغة تأملات مقتضبة،قضايا عدَّة،مرتبطة بالقضية الفلسطينية على امتداد تاريخها غاية ماحدث ويحدث في غزة منذ الثامن أكتوبر. 

مقاربات، تأرجحت مرجعيا ومنهجيا،حسب سرديات ثلاث : 

*سردية تاريخية،بالحديث مثلا عن تاريخ الحركة الصهيونية،أو حركة المقاومة الفلسطينية،ثم علاقة إسرائيل مع أمريكا والغرب،وكذا إعادة الحديث من باب التوثيق التعريفي،عن زعماء الدولة العبرية من التأسيس تحت كنف بن غوريون وصولا إلى نتنياهو،وكذا ماتبقى من آثار الأنوار الأوروبية بخصوص بلورة قراءات موضوعية لصراع الشرق الأوسط،إلخ.

*سردية بيوغرافية،من خلال إعادة استحضار سياقات رموز تاريخية ارتبط اسمها بالمسار الفلسطيني،كل من موقعه،بناء على تأويلات متباينة،وحسب رمزيات مختلفة. أخصُّ على سبيل الذكر  :ياسر عرفات، أينشتاين، تشومسكي، محمود درويش، ريجيس دوبري، مارسيل خليفة، ناجي العلي، مروان البرغوتي، وائل الدحدوح،إلخ. 

* سردية رؤيوية،توخَّت رصدا إيحائيا قدر استطاعة كيان اللغة وثرائها المجازي،لمكامن وممكنات مشاهد الجريمة البشعة الجلية في حق البشرية جمعاء،أو ماتبقى منها،عبر هذا الفلسطيني ومعه كل معذَّبي الأرض،في  طليعتها شعوب المنطقة.بالتالي، مساءلة منظومة القيم الكونية التي يفترض أنها تحكم مصير الجميع،من خلال مناجاة شكسبير الشهيرة :''تكون أو لاتكون !''



Share To: