خطب جلل أصاب الجميع على السواء بالخوف لكنه منحنا دروسا قيمة في إجراءات مكافحة العدوى هذه الإجراءات وإن كانت جديدة أمام البعض من الزملاء علما وممارسة إلا أنها كانت ولا زالت جزءا من روتين مكافحة العدوى الذي اتبعه في عيادتي وبشكل صارم.
فالتباعد بين المرضى أثناء فترة الانتظار وقياس درجة الحرارة قبل الدخول وتطهير الأسطح واستعمال قناع الوجه علاوة على الماسك الطبي والأفضل ارتداء قناع N95  لوقاية أفضل ومن الضروري استخدام مواد تستخدم لمرة واحدة فقط والتأكد من وفرة الأدوات التي تستخدم لأكثر من مريض وتعقيمها بين مريض وآخر. بالطبع جميعها إجراءات لا غنى عنها في زمن الجائحة وفي غيره.
إننا مهنة عالية المخاطر تفرض علينا التيقظ فحن نتعامل مع أفواه المرضى ولا يفصلنا عن وجوههم سوى نذر يسير  وهنا مكمن الخطر فالهباء الجوي الذي يختلط فيه اللعاب بالماء وتيارات الهواء المستخدم  هو الوسط الناقل العدوى ذلك أن كوفيد 19 مرض تنفسي يتواجد في فم وحلق المريض فينبغي التأكيد على مريض كوفيد 19 بعدم الحضور للعيادة والمتابعة عن طريق الهاتف وعدم إهمال هذه المتابعة أبدا ذلك أن تحري أعراض كوفيد لدى بعض المتعافين أثبت أن الفيروس يهاجم خلايا الفم والفكين وقد تسبب في سقوط الأسنان لدى البعض لذلك لابد من التنبه.
فيما يخص المرضى المتابعين بانتظام مع طبيب للأسنان فمسلكهم في ذلك سليم فصحة الفم جزء أساسي من الصحة العامة للبدن لكن ولأننا في ظرف استثنائي فالأفضل هو المتابعة الهاتفية مع طبيبك واترك له القرار إن كانت حالتك تستدعي الحضور للعيادة لإجراء معين. كما أن الأخذ ببعض النصائح المنزلية كاستخدام الماء المالح في المضمضة ل30ثانية  من شأنه تخفيف الألم كما يمكن أن تجعل بصيدليتك الصغيرة في المنزل كريم القرنفل فهو مضاد للإلتهاب ولا تستخدم مسكنات من تلقاء نفسك دون استشارة طبيبك.
د. أميرة السيد السيد أحمد عبد المولى
الزمالة المصرية في طب أسنان الأسرة
مجموعة الفلاح الطبية الدولية بالرياض






Share To: