فضيلة الشيخ أحمد علي تركي مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف يكتب "قراءة الحائض للقرآن من غير مس المصحف" 




اختلف أهل العلم في هذه المسألة،


فذهب جمهور الفقهاء :


إلى حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول :

 بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .


واستدلوا على المنع بأمور منها :


1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل .


وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " .


٢ - ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال : 


" لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " .

والحديث فيه مقال ..


🌲وتفصيل المذاهب كالآتي :


يجوز للحائض أن تقرأ القرآن، ودم الحيض نازل عليها عند السادة المالكية .


🌴فعند المالكية يجوز للحائض قراءة القرآن حال نزول الدم. 


أما بعد انقطاعه فإنه لا يجوز لها القراءة قبل أن تغتسل، لأنها صارت متمكنة من الاغتسال، فلا تحل لها القراءة قبله.


🌴وعند الحنفية يحرم على الحائض قراءة القرآن إلا إذا كانت معلمة، فإنه يجوز لها أن تلقن تلميذاتها كلمة كلمة.


 بحيث تفصل بينهما، كذلك يجوز لها أن تفتتح أمرًا من الأمور ذات البال بالتسمية، وأن تقرأ الآية القصيرة بقصد الدعاء، أو الثناء على الله.


🌴أما الشافعية فيقولون:


يحرم على الحائض قراءة القرآن ولو حرفًا واحدًا إن قصدت تلاوته أما إذا قصدت الذكر مثل أن تقول عند الأكل “بسم الله الرحمن الرحيم” أو جري لسانها بالقرآن من غير قصد لتلاوته فلا يحرم.


🌴وعند الحنابلة يباح للحائض أن تقرأ ما دون الآية القصيرة، أو قدره من الآية الطويلة ولها أن تأتي بذكر يوافق لفظ القرآن، كقولها عند ركوب الدابة أو السيارة “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين”.





فضيلة الشيخ أحمد علي تركي مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف يكتب "قراءة الحائض للقرآن من غير مس المصحف" 


Share To: