الأديب المصري / د. طارق رضوان جمعة يكتب مقالًا تحت عنوان "الدنيا"


الأديب المصري / د. طارق رضوان جمعة يكتب مقالًا تحت عنوان "الدنيا"

 


 إِنّـي تَـعِبتُ.. مِـنَ الـرَّحيلِ إِلـيْكِ

 وَتعِبتُ مِنْ صَبري الطويلِ عَليْكِ

 لأنـالَ شَـيئاً مِـنْ وِصـالِكِ فَـانْعِمي

 أنـتِ الـكَريمةُ.. والـوِصالُ لَـدَيْكِ

 أو خَـلّصيني مِـنْ هَـوائلِ رِحلَتي.... (رحلة إليك -  طارق علي الصيرفي)

الدنيا من الدناءة أم من الدنو؟

ذكر أهل العلم أن الدنيا مشتقة من الدنو وهو القرب، أو من الدناءة وهي الخسة، ويشهد لاشتقاقها من الدنو بمعنى القرب قول الله تعالى: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ {الصافات:6}، يعني السماء القريبة، وحمل على هذا المعنى أيضاً قول الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأدْنَى {الأعراف:169}، وقد ذكر هذا المعنى القرطبي والغزالي وابن منظور.

بأي قلم سأكتب، بأي إحساس سأهمس، بأي حرف سأبدأ، لا أعلم، إلى متى هي الدنيا هكذا؟  أرهقني التفكر بحالي، وأنكر جرحي وآلامي، وعلى نفسي أتآمر، تعبت أشكي، هب لى يا الله في  هذه الدنيا للصدق معنى وعنوان:

أُطيل الصمت لا للصمت أعشقه...   ولكن فيه دنيا غير دُنيانا

نداء من وراء الكون أسمعه ...  فيبعث في حطام النفس إنسانا

كتب طه حسين عن فلسفة أبو العلاء المعرى ، وكان  شاعرا سوريا رائعا . كما نال أبو العلاء المعرى اهتمام المستشرقين، فقد ترجمت اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها . دُعِىَ إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية بعد محنته من أمير حلب بسبب آرائه حول الدين والتشكيك بما يظن من حقائق، فرحل إلى بغداد لأنها كانت مدينة العلم ودار الخلافة وحاضرة الإسلام ومركز الحضارة وتلاقح الفكر وملتقى الأشراف والتجار والأدباء والمثقفين... إزدحم الناس على بغداد من كل أطراف الدنيا وسميت (دار السلام) حيث يقصدها الشعراء والأدباء والعلماء فى شتى الفنون والمعارف والآداب... كانت بغداد كعبة العلم والادب فيها ماء عذب وظل ظليل وعلم جم وأدب ثرى وكل ما تشتهيه الأنفس... وكانت بغداد مقصد صيادي الثروات من المرتزقين بالشعر عند ابواب الخلفاء والامراء ولكن المعري كان عف النفس زاهدا لم يرتزق بشعره، ولقد رد شعرا على من غمزه بمظنة السؤال قائلا: أنبئكم أني على العهد سالم ... ووجهي لما يبتذل.

من أهم ما صنفه تلك الفترة هى اللزوميات وسقط الزند ورسالة الغفران وباتت حكمه الكثيرة مضربا للأمثال منها: ألّف فى بغداد (سقط الزند) لأكثر من ثلاثة آلاف بيت شعر، نالته شهرة كبيرة وفيها الغزل والوصف والزهد والفلسفة والحكمة والأديان.

ولما رأيت الجهل فى الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن أنى جاهل

 فوا عجبا كم يدعى الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل

 إذا وصف الطائى بالبخل مادر وعبر قسا بالفهاهة باقل

 وقال السهى للشمس أنت ضئيلة وقال الدجى للصبح لونك حائل

 وطاولت الأرض السماء سفاهة وفاخرت الشهب الحصى والجنادل

 فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدى إن دهرك هازل

نازع المعرى ادباء بغداد شرف البلاغة وينتزع منهم وهو الاعمى الاعتراف بقدراته التي تفوق قدرات المبصرين ثم مالبثت ان اطفاها العمر والعزلة في المعرة ، فهو بعد عودته للمعرة ولزومة بيته، الزم نفسه وشعره بشئ من التشاؤم على نفسه .  وظهرت اتجاهات الزهد والتصوف والحكمة في أبيات أبا نواس الذى لم يفقد الأمل من عفو ربّه، فهو مقرّ بذنوبه معترف بخطاياه، وأنّ الله جدير بالغفران، وها هو يوجّه عيناه إلى السماء، ومن غير الله يستجير به المستجير:

أيا من ليس لي منه مُجيرُ                          بعفوك من عذابك أستجير

فإن عذبتني فبسوء فعلي                          وإن تغفر، فأنت به جدير

ونتبين في كثير من شعر إيليا أبو ماضي، تأملات وتساؤلات حول الحياة والموت.. وما بعد الموت، فهو يبدأ قصيدته «الطلاسم» بالإقرار بأنّ مجيئه إلى هذه الحياة سرٌ لا يعرف له جواباً، وكلّ خطوة خطاها كانت مقدرة عليه ليس له فيها أي خيار، ويتساءل: أهذا المقدَّر كتب عليه منذ الأزل، أم أنه وليد ساعته وتنتهي هذه التساؤلات بإجابة واحدة «لست أدري».

 وها هى الدنيا في عيون نزار قباني الذي قُتلت زوجته،  بينما هي في السفارة العراقية في بيروت، خلال أحداث الحرب الأهلية. وقال في رثائها:

«بلقيس/ يا عطراً بذاكرتي/ ويا قبراً يسافر في الغمام/ قتلوك في بيروت، مثل أي غزالة/ من بعدها.. قتلوا الكلام».

وهنا ستلاحظ أن الشاعر أبو ذؤيب الهذلي في رثاء بنيه يعبر عن  واحد من أهم الأغراض الشعرية وأكثرها صلة بالنفس البشرية والتصاقاً بالوجدان الانساني،  وهو الرثاء . ومن أروع المراثي التي قيلت في الرثاء بعض قصائد رثائية تفردت بالتعبير الصادق عن الخوالج النفسية والنوازع الذاتية التي تمثل واقع دنيانا وما يحيطها من أكدار وما يكتنفها من مصائب ومنغصات، وانها اذا حملت المسرات حيناً أعقبتها حسرات في أكثر الأحيان:

أمن المنون وريبه يتفجع                        والدهر ليس بمعتب مَنء يجزع

أودى بني و أعقبوني حسرة                     بعد الرقاد وعَبءره ما تُقلع

ولقد حرصت بأن أدافع عنهم                      واذا المنيّة أقبلت لا تُدفع

واذا المنية أنشبت أظفارها                        ألءفيت كل تميمة لا تنفع

والنفس راغبة اذا رغّبتها                           واذا تُرد الى قليل تقنع

وعباس العقاد في كتابه: "ابن الرومي حياته من شعره" يتحدث عن دقة الشعور عنده وفرط احساسه وقدرته على ابتكار الصور وتضخيمها وذلك يتمثل في: "الشعور الذي يسبق كل تشخيص لابن الرومي أو كل محسوس أو غير محسوس".

ولعل من أجمل ما قيل في عصرنا الحديث: رثاء الشاعر أحمد شوقي لأبيه، وهو رثاء صادر عن فجيعة موجعة على فراق الأب الحاني الذي كانت عواطفه تغمر ابنه والانسجام يسود بينهما:

أنا مَنء مات ومَنء مات أنا                               لقي الموت كلانا مرتين

نحن كنا مهجة في بدن                                      ثم صرنا مهجة في بدنين

ثم عُدنا مهجة في بدن                                       ثم نُلقى جثة في كفنين

ما أبي إلاّ أخ فارقته                                    وُدّه الصدق وودّ الناس مَيءن

عبارات محدودة عفوية في اطارها، مؤثرة في معانيها تُبرز رابطة الأب بالابن وارتباط الابن بالأب في تلاحم أسري تجعلنا نشعر من خلال ذلك الرثاء بأنه نابع من القلب متعمق في الوجدان، فيه نبض صادق بالمودة وتمازج في العواطف.. والرثاء تعبير عن شفافية انسانية وتصوير لمشاعر ذاتية، وأداء معبر عن شحنة الألم وصورة ناطقة عن اتساع مساحة الفراق وتباعد الأحباب بشكل حتمي لا يُرجى معه عودة غائب ولا لقاء راحل، ولا يبقى بعد ذلك سوى اختزان ذكريات حزينة تكاد لا تمحوها الأعوام.

ما الدنيا إلا مساحة من الحزن حين تبسط ظلالها الكثيفة على أرواحنا، حينها ننسج  من هذه الكثافة المعتمة صورة حزينة لقلب جريح. ولننظر لشاعر شديد الحساسية

مثل ابن الرومي ، فهذا الشاعر الموهوب يصوّر بالكلمة ما لا تستطيع تصويره الآلة المصوّرة، ويجسد الواقعة بكل أبعادها الحسية والمعنوية ومن جميع جنباتها في أبيات ملتاعة، ولذلك نجده عند وفاة محمد أوسط أبنائه في سنّ مبكرة جاشت أحاسيسه بالأحزان فاستنفرت شاعريته الخصبة فترجم مشاعره الأبوية في قصيدة تنزف أبياتها بالدمع.




Share To: