الأديب المصري /  د. طارق رضوان جمعة يكتب مقالًا تحت عنوان "دمــــوع النســـاء" 


الأديب المصري /  د. طارق رضوان جمعة يكتب مقالًا تحت عنوان "دمــــوع النســـاء"



  كتابات كثيرة تعاملت مع كيد النساء على كونه مكراً وخداعاً، فيما تعامل آخرون معه على أنه ذكاء ينتصر للمرأة الساعية للحصول على حقها بحيل ذكية، لتكون معذورة في ذلك، كونها الطرف الأضعف في معادلة المجتمع العربي الذي ينحاز للذكر ويسيطر فيه الرجل على المرأة، لتكون هي الضعيفة المنكسرة.


  فهل تعلم ما هي أقوى قوة مائية في العالم؟ هي دموع النساء. "حُب الخداع طبيعة فيها...هو سرها وطلاء زينتها...وطبيعة في النفس تُحييها...وسلاحها فيمـا تكيد بـه ... من يصطفيها أو يعاديها “عباس العقاد”. لذلك قال  أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: "استعيذوا بالله من شرار النساء وكونوا من خيارهن على حذر. ورحم الله توفيق الحكيم إذ قال: "أيتها النساء والفتيات، اسمعن مني نصيحة لوجه الله : انظرن ساعة في المرآة وساعتين في الكتاب النافع الذي يجلي ويصقل كنوز نفوسكن وفضائلكن , اجعلي ساعة لمرآة الوجه وساعتين لمرآة النفس أن أردتن الجمال الذي يدوم."


ذات يوم قالت لي امرأة صبية: " إن ما أحبه قبل أي شيء آخر في هذه الحياة هو الحقيقة"، وكانت العزيزة الصغيرة تقول لي ذلك وقد صبغت وجنتيها باللون الأحمر ...فرانسيس دوكرواسيه. فهي لا تكذب ولا تصدق حين  تقول للرجل  " أُحبك للأبد"، لأن مقايس الرجل غير مقياس النساء، فالمعايير بين الرجل والمرأة  مختلفة: إذا قالت امرأةٌ... إنها ستُحبُّكَ حتى الأبدْ... وإنكَ زَيْنُ الرجالِ...فلا قبلكَ كانَ أحدْ ولا بعدَك... سوفَ يكونُ أحدْ... فلا تطمئنَّ كثيراً إليها...لأنَّ الدقيقةَ عند النساءِ...أَبَدْ “نزار قباني”. "فهي  عندما تكذب تستهويها متعة التلفيق، فتؤخذ بالمتعة ولا تحفل بالكلام، وهكذا تعتقد وهي تكذب أنها مثال الصدق “... إبراهيم المصري”.


"فإن تسألوني في النساء فإنني بصير بأدواء النساء طبيب" ...من أقوال علقمة.


إن فكرت بعقلها فإنّها تفكّر في الأذى. وإن فكرت بقلبها  سجنتك وصرت لها عبداً أسيراً. وفى كلا الحالتين أبحث لنفسك عن محام بارع. فالنّساء كالحكّام قلّما يجدن أصدقاء مخلصين. يقول شكسبير:" إياك وأن تكذب على النساء فلهن قدرة خارقة على اكتشاف الحقيقة , وقدرة أعظم في التظاهر بعدم اكتشافها." 


وإليكم قصة طريفة حدثت في إحدى قرى الهند الصغيرة. كان هناك مزارع غير محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – و هو عجوز و قبيح – أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة. قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض.


عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر. أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها.


كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس. فالتقطت الفتاة الحصاة من الكيس وتظاهرت بأنها تعسرت ووقعت من يدها الحصاة. ولم يكن هناك سبيلاً لمعرفة لون الحصاة التي وقعت من الفتاة إلا بالرجوع إلى الكيس لنرى ما لون الحصاة الأخرى الموجودة. فوجدوها سوداء بالطبع لم يستطع المقرض العجوز قول أى شىء، ونجى الله الأب وأبنته بفضل دهاء الأبنة الميمونة.


"النساء الجميلات والذكيات لا يشاركن في الحكم فهن يدعن الحكم للرجال طالما هن يحكمن الرجال" ...جورج برنارد شو.


المرآه جيتار جميل الاوتار، ولكن أين الفنّان المُلهم الّذي يُسمعنا الألحان العذبة. لها سبعة وسبعون رأياً في آنٍ واحد. وهى بارعة الوعود، فوعودها تُكتب بأرق وأجمل ريشة على الماء. وأجلاً او عاجلاً فهى تغمض عينها : حين تسمع عبارات الغزل تغمض عينها لكي تستمتع بمعناها، فإذا سمعت بعض النّصائح أغمضت عينها لتنام. ومراحل الحب لديها كثيرة فهى فتاة  تحب في الرابعة عشر من عمرها لتتسلّى، وفي الثّامنة عشر لتتزوّج، وفي الثّلاثين لتتأكّد من احتفاظها بجاذبيّتها، وعندما تصل للأربعين تحبّ لتنسى الشّيخوخة.


 واحساس الغيرة لديها قاتل وموروث: فهى لا تحزن على قلّة ما عندها، بل على كثرة ما عند غيرها. هل تعلم أنّ أكثر ما يسرّ المرأة ليس جمالها الجسديّ، ولكن قبح أحسن رفيقة لها. لذلك  ليس هناك ضرر من أن يتوج الرجل ملكاً فى سن الرابعة عشرة، لكن لا يمكنه أن يتزوج إلا فى سن الثامنة عشرة، لأن حكم دولة أبسط وأيسر من تسيير أمور المرأة.


"وعدت بكل برود وكل غباء .. بإحراق كل الجسور ورائي , وقررت بالسر قتل جميع النساء .. وأعلنت حربي عليك , وحين رأيت يديك المسالمتين إختجلت"... نزار قباني.


كم حيرت النساء عقول الفلاسفة وقلوب الشعراء فهي كظل يحبه الرجل فيتبعه لكنه يهرب، وإذا هربت منه يتبعك. جمالها وجع للرأس لأنك طوال الوقت ستظل قلقاً عليها وحارساً أميناً لها، وقبحها مرضٌ للمعدة. "حذار يا صديقي من النساء الجميلات , عندما تبدأ رقتهن تبدأ عبوديتنا"... فيكتور هوغو فمن كان له بيتاً هادئاً، فاعلم أن ليس له زوجة. فالقاعدة العامة تقول لا شجار بلا امرأة. هي استاذة الدهاء ووسيلة لا تخطئ لنيل الشيطان ما يريده فهي من أنجح أدواته. إذا أخفق الشّيطان في التسرّب إلى مكان أوفد امرأة. وبالتاريخ قصص عديدة مثل جرير العابد وزوجة ماكبث التي طمعت في الحك وغيرهن الكثيرات. أليس كيدهن عظيم؟! هي نحلة تهب العسل ، لكن الحذر كل الحذر من لسعتها.


كلّ فستانٍ من فساتين المرأة هو تسوية بين رغبة معترف بها في أن تكون مكسوّة، ورغبة غير معترف بها في أن تكون عارية. ومهما تواضعت بين ذراعيك ، عليك الحرص تماماً أن تراعى كبريائها. 


ولم يستطع الرجال على مختلف العصور من هزيمة المرآة وخاصة لو تعلق الأمر بالرجل، سواء كان زوجها أو حبيبها، كما ذكر في القرآن الكريم العديد من القصص التي كان أبطالها منهما والتي أظهرت مدى مكر النساء على الرجال.


عموماً، لا تقلقوا يا معشر الرجال فالأمر هين. فهناك فقط ثلاثة أنواع من الرجال لا يفهمون المرأة وفير هذه الأنواع إن وجدت ستنجح فى التعامل وفهم عبقرية النساء فمن هم أنواع الرجال الثلاثة  تُعساء الحظ؟ هم الشّباب، والشّيوخ، والكهول. هى لا تطلب الكثير من الحياة، فقط تطلب زوجاً، فإذا جاء طلبت منه كل شيء. فالمرأة والمال يهزمان أعتى الرجال. يكفيها فخراً أن الشّيطان يلزمه ساعاتٍ ليخدع رجلاً وامرأة، والمرأة يكفيها ساعةً واحدة لتخدع عشرة شياطين.




Share To: