الشاعر والكاتب السوداني / حاج حمد السماني يكتب مقالًا تحت عنوان "كلمات السيارات في الميزان ((1~~2))" 


الشاعر والكاتب السوداني / حاج حمد السماني يكتب مقالًا تحت عنوان "كلمات السيارات في الميزان ((1~~2))"


 

تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة  الكتابة على زجاج بعض السيارات  كالحافلات والشاحنات والعربات الملاكي والى اصغر وسيله من وسائل النقل العام  الركشات والتكاتك فجوله بسيطة في شوارع الخرطوم و مواقف المواصلات العامة سوف تجد العشرات من العبارات والجمل المكتوبة على السيارات.

 

و بالبحث والتحري عن تلك الظاهرة نجد بان هنالك اختلاف في الآراء  فالبعض يستحسن هذه الكلمات ويشجعها ويرون ان من حق  قائد المركبة او مالكها التعبير عن  رايه 

و لهم الحرية في كتابة ما يشاؤون و لكن لهذه الحرية حدود بحيث لا يلحق الاذى بالغير او التأثير على سمعة الغير او اثارة الفتن...اخ وكل ما يخالف او ينتهك القانون.

بينما يرى اخرون انها ظاهره غير حضارية ويصفونها بالمتخلفة والعشوائية .

واختلفت الأجهزة المختصة في التعامل مع هذه الظاهرة وذلك تبعا لاختلاف  القوانين في كل دولة  

 فنجد ان بعض القوانين لم تذكرها  كمخالفه بينما نصت  قوانين اخرى على تجريم الفعل لكنها تباينت في تشديد العقوبة (التفريد العقابي) 

و سوف اتحدث عن تلك الظاهرة في ثلاث نقاط::

أ  --عرض عام ونماذج لها

ب  -- موقف قانون المرور وتعامل الأجهزة المختصة في بعض الدول

ج  -- اراء الفقهاء واهل الاختصاص.

د  -- الخاتمة

 

     اولا:: عرض عام ونمازج  لكلمات المركبات 

 يطلق عليها البعض (ادب السيارات) وهي كلمات مختصره تكتب على هيكل او زجاج السيارة و تعكس تلك الكلمات نشاط السائق الثقافي او الرياضي او السياسي. هذه الكلمات نالت استحسان واعجاب السائق واثارة اهتمامه فنقشها على مركبته بدوافع مختلفة  ليطلع عليها العامة في الشارع و في بعض الاوقات تكتب داخل المركبة وفي وقت قريب اشتهر  بعض سائقي المركبات بها .

وعلى سبيل المثال هذه بعض النماذج :


*جمل عاميه ذات مدلول دعوي:


ما احلى الحياه في طاعه الله.

مادام الرزق مقسوم كسير التلج ما في ليه لزوم.

مركب على الله ما بغرق.

 مادام الموت مؤكد ليه تعيش حياتك جبان.

 

* مقولات مشهوره لشخصيات تاريخيه:


ان الازمه تلد الهمه.

لقمه في بطن جائع خير من بناء الف جامع.

 

*مقولات ذات مدلول سياسي:

حفيان في بلد مليان جزم_ وكما هو معلوم في البلاغة ان التورية اسلوب ادبي بديع ، يُقصد به لفظ له معنيان: أحدهما قريب غير مراد، والآخر بعيد هو المراد. لكن هذه الجملة تأتي في سياق التورية السياسية.


*مقولات طريفة:

الصباح ميكانيكي وبالليل ود ميكي.

السمحة من اليابان حقت زول شبعان.

بكره المشاوير بالمجان.

 

*خاصه بوسائل النقل العام:

خاص بعربات النقل العام (الحافلات والباصات) :

واقفين تحننوا راكبين تجننوا.

مسكينه منتظره المطر وسماها عدمان السحاب.

الحياه مواقف وانا مبرركن  صاح.

تكوس في الغريق تلقي المطفحة فاتت.

الجفلة خلها اقرع الواقفات.

    والجملة الأخيرة والتي تسبقها  تعكس حاله المنافسة بين السواقين على الركاب في الشارع والمواقف العامة

 

*خاص بموتر النقل العام (الركشات):

بكره  تكبر  تكون هينو.

حسع بلف.

نفسي اقطع بيها الكبرى.

الجلابي نائم وانا حائم.

كان حتكون توسان بس الخواجة كان سكران.

يعني اطير.

الله يحميك من الميكانيكي.

ومن الغرائب  ان احد السواقين  كتب هذه الارقام والحروف والرموز 

○○ما○×60

و هي تعني  داير داير ما داير في ستين.

او عايز عايز ما عايز في ستين.

 

*مقولات وكلمات من اللغة العامية:


خضره مندية ولا صفاره مصديه.

وقع ليك ولا اعيد ليك.

السودان جميل لا اقامه لا كفيل.

طنش الحمير تعيش امير.

كرونه مهيونه  ولا كورولا  مديونه.

الما بعرف يشيلك بملخك.

الما بتعرف ما تدوها تغرف.

المطرة  نظافة  للخيبانه.

عشقت السفر من غدر البشر.

شرب المويه من يد الرجال عطش.

 تعمل فيها عصفور يأكلوك تقلب اسد  يصاحبوك.

 ناس كلامهم تمام وناس تمامهم كلام .

لا تكون لين يعصروك ولا ناشف يكسروك.

مفطوم اللبن ما بسكتو اللولاي.

الساكن الجوف ما بتمرقو  القحه.

ما كل القاري متعلم.

القلم ما بزيل بلم.

لا تلاوي لا تكاوي ..لا تجيب لاهلك  البلاوي .

كان القلب  اباك الوش بوريك.

بيع الجمال واشتري العفة الجمال موجود والعفاف صدفه.

الارض بدوعبلها (تسمنها اوتكبرها) الشمس.

عين الحسود فيها عود.

ضربه اسد ولا نظره حسد.

الصندل في بلدو عود.

دائخ في عالم بائخ.

هدف حياتي طلع تسلل.

  ومن الطرائف ان سائق قلاب_ عربه نقل مواد البناء _كتب خلف عربته ((بس تشيل فوقي وتودي )) وكأن  هذه الجملة هي لسان حال العربة . وهذه الجملة مأخوذة من قصيده للشاعر السوداني/ الصادق الياس  وتغني بها المغني/ صلاح ابن البادية ..وادناه جزء من القصيدة 

هدى بي يا شوقي هدى  هدى  بي قبال تعدى

انت ما ملزمني حدى بس تشيل فوقي وتودي

ما كفاية الغيبة دي الفيها كملت الخطاوي

ولا الدروب الطائلة ديك اصلى عاد ماكنت ناوي

ده المقدر ما بيديا اصلو كان مكتوب عليا

نمشى خلفك يا اراده بس مكان ما تودي ودي

شوف عجائب الدنيا كيف وكيف بقيت بتحملها

بي اوامر الشوق رضينا واصلو لازم نقبلها

سوقي يا حنيه سوقي سوى زي ما تسوي فوقي .


Share To: