فضيلة الشيخ أحمد علي تركي مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف يكتب "إن هذه الدنيا لا تستقيم لأحد"
من جميل ما قرأت ؛ أتمنى من الباحثين والخطباء والقرآء قرأتها لعل من يقرأها يستفيد بها أو يفيد غيره بها .
إنها أى الدنيا لا تستقيمُ لأحدٍ .
#يقول أحدهم أنا ضعيفٌ في المشافهة والإلقاء لِخَجَلي ، وقلمي أعلى بكثير من حديثي ، لذلك كثيراً ما يُصاب من يجالسني بخيبة أمل !
🌲ويقول أحدهم :
حين زُرتُ شيخنا العلامة محمود الطَّناحي رحمه الله قلتُ له :
يا دكتور أنا على ما قاله الشِّدْياق :
في المشافهة يضيع نَفَس عقلي .
فابتسمَ وقال :
شيخُنا محمود شاكر ليس جيّداً في الحديث ولا حاضِرَ الحُجّة أو قال كلاماً قريباً من هذا .
ثم قال لي :
لأنّ تزويق الكلام يُنقصُ من العقل .
هكذا قال لي وهو رأي له ما يُؤيّده وله ما يَنقُضُه .
#وحين عاش الدكتور زكي مُبارك في العراق مدّة من حياته .
قال له بعض العراقيين :
لماذا نراك في قلمك أقوى مِنك في حديثك فقال :
حين أخلو بنفسي أكون مع زكي مبارك !
#وحين زار العلامة محمد بن جعفر الكتّاني دمشق امتلأ الجامع الأموي بأهلها لسماع درسه فلم يستطع أن يتكلَّم إلا بكلام ضعيف .
#وكان ميشيل عَفلَق عييّاً ضعيفَ الكلام .
اجتمع به جمال عبد الناصر فلما انصرفا قال عبد الناصر :
عفلق طول الجلسة بيقول :
يعني يعني ، وهوّ ما بْيَعنِيش حاجة !
#وكان أبو عليٍّ القالي والخطيب البغدادي وابن دقيق العيد ؛ في حديثهم دون أقلامهم ، هكذا ذُكِرَ في تراجمهم .
#وفي العصر الحاضر ؛ كان كذلك سيد قطب فقد كان حسّاساً شديدَ الخجل جدّاً كلامه أقلّ بكثير من قلمه .
وكذلك شوقي والرّافعي .
وكذلك كان العلامة محمد رشيد رضا ، حديثُه دونَ علمه وقلمه .
#وهذه مواهب وقُدَرٌ وقِسَمٌ يَمنُّ الله بها على من يشاء من عباده .
فهذا خطيبٌ مفوّهٌ ومتحدّث لا يُجارى ثم هو لا يُحسن كتابة حرف .
وذاك كاتب بليغ مترسّل لكنه ركيك اللسان ، ومن الناس من جمعهما أعني اللسان والقلم وهذا قليل في الناس :
كابن تيمية وابن زيدون وطه حسين والعقاد .
#ومِن الناس مَن له حظٌّ وَسَط مِن هذين ، ومنهم من لا حظَّ له منهما .
وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
#قال الإمامُ الذهبيُّ في سير أعلامِ النبلاء متحدثًا عن سيبويه :
كان مع فرط ذكائه وعبقريته حُبسة في عباراته ، وانطلاقة في قلمه .
قول قصير مُقتضب من ترجمة الذهبي لسيبويه ، ولكنه على قصره واقتضابه يقولُ أكثر مما يبدو من أول وهلة !
#سيبويه معجزة النحو العربي كان إذا كتبَ على الورق يجري الكلام بين يديه كأحصنة السباق ، ولكنه إذا أراد أن يتكلم شفاهًا لا يتأتى له أن يقول بلسانه ما يقولُ بقلمه !
#درس عظيم مفاده :
براعتك في مجال لا يعني براعتك في كل المجالات ، وضعفك في مجال لا يعني ضعفك في كل المجالات .
#ذكرَ الحافظُ ابن عبد البر :
أنّ عبد الله العمري العابد ، الذي اعتزل الناس للصيام والصلاة والقرآن ، كتب إلى الإمام مالك يحضه على اعتزال الناس والإقبال على العبادة ، والاشتغال بأمر نفسه عنهم .
فكتب إليه الإمام مالك يقول :
إن الله قسم الأعمال كما قسم الأرزاق ، فُربّ رجلٍ فُتح له في الصلاة ولم يُفتح له في الجهاد .
ورُبَّ رجلٍ فُتح له في الصدقة ولم يُفتح له في الصيام ، وإن نشر العلم من أفضل أعمال البر ، وقد رضيتُ بما فتح الله لي فيه ، وما أظنّ ما أنا فيه أقل مما أنتَ فيه من الأجر ، وأرجو أن يكون كلانا على خير .
#كان أمير الشعراء أحمد شوقي عبقريًا في قرض الشعر ، وإن كان لي من رأي في القضية ، فهو برأيي أشعر العرب في زماننا ، ولكنه على عبقريته ومبايعة الشعراء له بإمارة الشعر التي قلدوه إياها بقول حافظ إبراهيم :
أمير القوافي قد أتيتُ مبايعًا
وهذي وفود الشرق قد بايعت معي
إلا أنه كان لا يُحسن إلقاء الشعر ، وكان يدفع بقصائده إلى من يجيد الإلقاء ليلقيها في المحافل نيابة عنه .
تخيلوا أن أمير الشعراء لم يكن يحسن إلقاء الشعر .
#حسان بن ثابت رضي الله عنه لم يشهر سيفًا لا في الجاهلية ولا في الإسلام ، كان يخشى الحرب ويهابها ، وعندما عجز عن نصرة الدعوة بالسيف ، رأينا شراسته وهو يدافع عن الإسلام شعرًا ويقول :
فإنّ أبي ووالده وعرضي
لعرضِ محمدٍ منكم وقاءُ !
#أبو الأسود الدؤلي أحد أبرع اللغويين العرب الأوائل ، ولاه علي بن أبي طالب رضي الله عنه البصرة ، ويُقال على أرجح الأقوال أنه أول من نقّط المصحف بأمر من أمير المؤمنين ، وهو على هذا الفضل والريادة كان بخيلًا جدًا يكره ان يُطعم لقمة لأحد !
#إنّ هذه الدنيا لا تستقيم لأحد ، كلنا نجيد فيها أشياء ، ونعجز عن أشياء أخرى ، فانظروا إلى نقاط قوتكم ، اعملوا على إنمائها واستثمارها ، ولا يجعلكم فشلكم وضعفكم في مجال أن تعتقدوا أنكم فاشلين في كل المجالات .
وتذكروا أن أديسون الذي أضاء كوكب الأرض قد طُرد يومًا من المدرسة الابتدائية لضعفه المفرط في جميع العلامات كزملائه !
Post A Comment: