الأديب المغربي : إسماعيل بخوت يكتب قصة قصيرة تحت عنوان "ما وراء الابتسامة" 


الأديب المغربي : إسماعيل بخوت يكتب قصة قصيرة تحت عنوان "ما وراء الابتسامة"


 غرق  وسط  الأوراق  بعد  أن  تناول  وجبة  الغداء، كانت  بسيطة  جدا،  اعتاد  على  أكلها  يوميا،  لم  تعد تدفعه  إلى  الشعور  بالقرف  منها،  لم  يعد  يتذوقها، يلتهمها  فقط  من  أجل  سد جوعه.

لم  ينهض  من  على  مكتبه  طوال  ثلاث  ساعات متوالية،  أنهى  عمله  المتبقي  في  المنزل،  لا  يهدأ  له البال  إلا  عند  إنهاء  ما  فوق  عاتقه  من أعمال.

مرر  يده  على  وجهه  بعد  أن  نهض  من  فوق  مكتبه، كأنه  يحاول  تخفيف  عن  عيونه  شيئا  من  التعب، بفعل  طول  التحديق  في  شاشة  الحاسوب،  لف بعنقه  في  كل  أرجاء  الغرفة،  تدبر  كل  تلك  الصور المعلقة  في  الجدران،  علقها  بنفسه،  يعتقد  بالنظر إلى  العظماء  يأتيك  شيء  من  الإلهام،  تنهض  فيك الرغبة  من  أجل  أن  تكون مثلهم.

تجاهل  كل  ما  دق  ذهنه،  غادر  غرفته  مشتت التفكير،  أراد  أن  يفر  من  المنزل،  أن  يبتعد  عنه،  أن يترك  فرصة  لذاته،  من  أجل  أن  تفكر،  من  أجل  أن تغرد  بعيدا  عن  المُعاش يوميا.

ركب  دراجته  النارية  التي  أصبحت  بفعل  طول استعمالها،  تكرهه،  تشمئز  منه،  أصبحت  تريد شخصا  آخرا غيره.

شق  طريقه  إلى  المقهى  هاربا  من  المنزل،  شيء  ما  فيه أراد  أن  يستريح  منه.  لم  يلتفت  وراءه،  أوضاع  قريته تخنقه،  تدفعه  إلى  الشعور  وهو  ذاهب  في  طرقها المتردية،  أنه  تحت  الأنظار،  أن  كل  شيء  مسجل، يتولد  فيه  الشعور  أنه  مقيد،  مكتوف  الأيدي،  لا يستطيع  أن  يطلق  العنان  لنفسه،  أي  شيء  قابل للتأويل  ممن  ينظرون  إليه  من  بعيد،  حركة  البشر على  جسم  القرية،  تحركهم،  تجعل  أعينهم تستيقظ،  وذاكرتهم  تشتغل  من  أجل  حفظ  صور ما  تعاينه الأعين.

وضع  دراجته  أمام  المقهى،  لم  يقم  بقفلها،  يعرف  أن لا  أحدا  يمكن  أن  تدخل  في  دائرة  اهتمامه،  هكذا تتوارى  مكانة  الأشياء  في  أحبالنا  الحسية  عندما نستعلمها  لمدة  من  الزمن،  تصبح  لا  شيء،  لا  نصبح نشعر  بأهميتها،  نتعود  على منفعتها.

اقتحمت  دواخله  شيء  من  النشوة،  وقدميه  تطأ أرض  المقهى،  ينبهر  دائما  من  جمالية  المكان وهدوئه،  يفر  من  كل  الأمكنة  المزدحمة،  من  كل الأمكنة  التي  من  الممكن  أن  يصادف  فيها  أحد يعرفه،  يحب  أن  يجلس  وحده،  يشعر  أن  العزلة، تجعله  يتوقف،  يفكر،  يعيد  النظر  في  كل  ما  يقوم به  في  كل مرة.

بالكاد  ولج  المقهى،  استشعرت  دخوله،  هذا  هو واجبها،  كانت  متأنقة  كما  العادة،  مغروسة  وسط سروالها  الضيق،  وشعرها  منسدل  فوق  كثفيها. اتجهت  نحوه  وهي  تبتسم،  لم  يكن  يمتلك  القوة ليبادلها  نفس  الابتسامة  بعدما  سألته  عن  طلبه، لوح  بيده  في  السماء،  شرح  لها  بالإشارة  ماذا  يريد، ثم  أردف  قائلا  بصوت خافت:

بدون سكر.

حركت  رأسها  بإيجاب  وابتسمت  في  وجهه،  وغادرت، ظل  يراقبها،  وهي  تأخذ  الطلبيات  من  الزبون  تلوى الآخر،  كانت  قادرة  على  الابتسام  في  وجه  كل  زبون وقفت  أمامه.  استشعر  عدم  قدرته  على  فعل  هذا الأمر،  طرح  السؤال  تلوى  الآخر،  كيف  لهذه  البنت في  هذه  السن  والنشاط  أن  تشتغل  نادلة  في  المقهى، في  رأيه  أنها  لا  تناسبها  هذه  المهنة،  تم  وضعها  فقط من  أجل  جلب الزبائن.

انغمس  في  الهاتف،  أخذ  يتمم  أحد  الكتب الإلكترونية،  التي  بدأها  من  قبل،  شدته  الكلمات من  عنقه،  استشعر  أنها  تنفذ  إليه،  تجري  في عروقه،  دخل  في  حوار  مع  الكلمات  والكتاب،  هكذا تفعل  بنا  الكلمات  المكتوبة  عندما  تشبهنا  وتعبر  عما يشغلنا.

تحسس  قربها  رفع  عينه  من  على  الهاتف،  وهو  يرتب كلماته،  لم  يعرف  من  أين  أتى  بهذه  الجرأة. قالت وهي  تبتسم  بعد  أن  وضعت  على  طاولته  ما طلبه، تفضل ،  صحة وهناء.

ابتسم  في  وجهها،  ورتب  كلماته  و تتفوه قائلا:

أتعرفين شيئا.

توقفت  مبتسمة،  وعيونها  تلمع  وقالت: نعم.

أريد  أن  أسألك،  لو  سمحت،  من  أين  لك  بهذه القدرة  الخارقة  التي  تسمح  لك  بأن  تبتسمي  في  كل مرة  تقفين  فيها  أمام  زبون  معين؟،  هل  لديك  كل هذه  الطاقة  والقدرة  في  أن  تضحك  في  وجه  كل شخص؟ 

شيء  من  الحزن  تبدى  على  وجهها،  استشعر  أن سؤاله  أصاب  شيء يدميها من الداخل،  مالك  المقهى  يلح  عليها  من أجل  أن  تتأنق  وتبتسم  مثل  الآلة،  لا  يهمه  ما  تشعر به،  وحالتها  النفسية  خلال  اليوم،  يهمه  الزبون فقط،  يجب  أن  يعجب  بالخدمة  من  أجل  أن  يأتي من  جديد  في  كل مرة.

أجابت  بعد  أن  وضعت  ما  تحمله  في  يديها  وأطبقت شفتاها  على  بعضهم  البعض:  خلف  ابتسامتي المصطنعة،  قلب  مجروح  ومستقبل  لم  يتحقق،  ما زلت  أجري وراءه.

هذا  العالم  الوقح،  إذا  لم  تحترم  أبجدياته  سوف يتركك  تموت  جوعا،  وهذا  المقهى  جزء  من  هذا النظام  العالمي  المتوحش،  أنا  مضطرة  أن  أبتسم حتى  وأنا  لا  استطيع،  وأرتدي  بهذه  الطريقة  حتى وأنا  لا  أريد، و أنحني  لتعليمات  وأنا  لا  أستصيغها في  دواخلي،  كل  هذا  فقط  من  أجل  أن  أسدد حاجياتي الضرورية.

صمتت  لثوان وأضافت وهي  تحرك  رأسها يمينا  وشمالا:  لا  خيار  لي،  لا  خيار  لي.  ثم  انصرفت كئيبة.  استشعر  الحزن  الذي  ينخر  روحها  وهو ينصت  لكلماتها،  استشعر  أنها  كانت  في  حاجة  إلى هذا  السؤال،  كانت  تريد  أن  توضح  ما  يأكلها  ولو لشخص  واحد  في  هذا  العالم،  كانت  تريد  أن  تقول إن  هناك  إنسانة  تئن  في  دواخلي  وراء  ضمادة ابتسامتي  الصفراء.




Share To: