فَبَشَّرْنَاهُ | بقلم الكاتبة السودانية تسنيم عبد السيد 


فَبَشَّرْنَاهُ | بقلم الكاتبة السودانية تسنيم عبد السيد



    بكى كثيرًا، ولم يَنَمْ تلك الليلة التي هُزِم فيها منتخب بلاده لكرة القدم. أصابته حالة غريبة وهو يتابع المباراة عبر شاشة التلفاز، تارةً يقف ثم يجلس أو يستلقِ على سجادته أرضًا، وتارةً يخرج ويأتي سريعًا، كأنه يبحث عمّن يطبطب عليه ويُهدِّئ من روعه، كان شديد التأثر والتفاعل مع أحداث المباراة، يُبصر بقلبه لا عينه.


    ردد أكثر من مرة: هؤلاء لا يشبهون الطموح ولا البطولة، وليس من حقهم تمثيل هذا البلد الشامخ وهذه الأُمة العظيمة، يتساءل: ألا يعلمون أن هذا الشعار الذي يرتدونه، يمثل أُمة كثُرَتْ هزائمها، تتوق لنصرٍ عابرٍ يُنسيها بعضًا من خيباتها ومآسيها؟!.. 


    "من حق هذا الشعب أن يفرح ولو لمرةٍ واحدة، بعد كل هذا الموت والدمار"، قالها (يعقوب) صاحب الـ 15 ربيعًا وهو يُطفئ جهاز التلفاز بعد أن أطلق الحكم صافرة انتهاء المباراة، بهزيمةٍ نكراءٍ لفريقِ منتخبِ بلاده. شَعَر يعقوب في تلك اللحظة أنه يبغض هؤلاء اللاعبين فردًا فردًا، لأنهم ليسوا أهلًا لتلك المكانة، مثلهم مثل الساسة الذين يتوسدون كراسي الحكم الوثيرة، ثم يُديرون وجوههم "البائسة" عن الشعب، وتبدأ ممارسات العجرفة والاستبداد، فلا يُرى منهم خير ولا أمل، سوى الشعارات الزائفة والوعود الكذوب.


     قَدَر (يعقوب) أنه خرج من وسط كل ذلك الحطام والبؤس، عاشقًا لكرة القدم؛ يُمني نفسه بمستقبلٍ تتحقق فيه الأحلام و الوعود بأمةٍ تُباهي وتفخر ببنِّيها. (يعقوب) ظل مشاركًا أساسيًا في كافةِ الأنشطةِ الرياضيةِ بمنطقتهِ الريفيةِ الوديعة، البعيدة عن صخب المدن و العواصم... خلق لنفسه شهرة واسعة في تلك البقعة المحدودة من أرض بلاده، يلعب الكرة بحبٍ ومسؤولية، ولا حدود لطموحه وأحلامه.


   غرفته الصغيرة مليئة بصور عمالقة الساحرة المستديرة (مارادونا.. زيدان.. ميسي.. أبو تريكة.. رونالدو.. محمد صلاح..) ويعرف قصصهم جميعًا، وكيف وصلوا؟ ويحاول جاهدًا أن يسلك الدرب الصحيح ليصل إلى ما يستحق... نجح (يعقوب) في امتحانات الثانوية، واستحق جائزة خاله التي وعده بها قبل سنوات، حين زارهم في دارهم بعد أعوامٍ من الغربة والفراق، وتعجَّب حين رأى جدران المنزل مغطاة بصورِ كِبارِ اللاعبين، فسأل عن السبب فجيء له بيعقوب ليشرح القصة، أقبل والحلم يبرق من عينيه الصغيرتين، وأخذ يشرح لخاله قصة الصور، ويُعرِفه على (رونالدو) و(صلاح)، وحكى عن نفسه وموهبته، وأنه سيصبح لاعبًا عالميًا في يومٍ من الأيام، قالها ومضى مسترسلًا! يرسم مستقبله بالكلمات، تجاوب الخال مع الشغف والحماس بإيمانٍ كبير، وقال لابن أخته: يجب أن تعلم يا بُني أنه في هذا العالم، يوجد ملايين من الموهوبين والبارعين في لعبة كرة القدم، ومع ذلك يوجد (ميسي) واحد، و(رونالدو) واحد و(أبو تريكة) واحد، أتعلم لماذا يا ولدي؟! لأنهم لم يستسلموا كما فعل غيرهم، فظلوا وراء أحلامهم حتى تحققت.. إن الموهبة وحدها لا تصنع نجمًا ناجحًا، ولكن بالعمل والتحدي والإصرار تتحقق الآمال. ازداد (يعقوب) حماسًا وبدا أكثر وعيًا في التفكير نحو مستقبله، ولم ينسَ الخال أن يُقدِم وعد العمر ليعقوب، وطلب منه الاجتهاد في دروسه، وإحراز نسبٍ عالية، وسيتكفل بسفره خارج البلاد ليبدأ مشواره الاحترافي مع عشقه.


    وبما أن حدود أحلامه السماء، لحظة إنجاز الوعد، لم يختر عاصمة بلاده أو عواصم قريبة، لكنه اختار أكثر المدن شهرةً في عالمِ كرةِ القدم، وغادر قريته الصغيرة، وفي باله أن اسم هذه القرية سيحفظه التاريخ... قالها (يعقوب) لأمه حين ودَّعها: "لا تنسي متابعة أخبار الرياضة باستمرار، حتى لا يفوتك سماع اسمي واسم هذ المكان"! فضحكت ورفعت أكفها إلى السماء، واحتضنته بدموعها في صمت، فوعدها بأن يكون ذلك الحدث قريبًا، ثم صاح اليها وقد ابتعدت خطواته عنها وعن الديار: "أمي اتركوا صور زملائي اللاعبين على الجدران كما هيَ، سأُزيلها بنفسي وأضع واحدة يومًا ما"، أشارت إليه بالقبول، و لوّحت له بالسلام... 


    لم يلبث يعقوب حتى بدأ خطواته نحو القمة، بدخوله في فرق الناشئين، وكان دائمًا محط أنظار مدربيه وإعجاب زملائه، فوقوده الشغف ومُحركه الطموح وعجلاته الحلم، مؤمنٌ بقدراته ويعرف مكامن قوته، وعازمٌ على أن لا يقبل بأقل مما يستحق، يقينه راسخ بأن السماء قريبة والحلم الكبير قريب وسعادة جماهير بلاده قريبة.


    قصة (يعقوب) بدأت في مساحةٍ ضيقةٍ من الأرض، لكن النهاية ستكون عظيمة! وحتمًا سيرتدي ذلك القميص ذا الرقم سبعة، الذي لطالما لاح له في نومه، في تلك الرؤيا التي تكررت معه كثيرًا! وهو يرى نفسه على خشبةِ مسرحٍ ضخم، في احتفالٍ صاخبٍ ومشهود يُكرَّمُ ضمن أفضل ثلاثة لاعبين على مستوى العالم! تلك الرؤى التي ما برحت تزور منامه حتى صدّقها عقله وآمن بها قلبه، وتَيَقَّن أنه سوف يرى تأويل رؤياه يومًا ما! وحينها سيتعرف العالم على نسخةٍ جديدةٍ من "بلاد الهزائم"، فقد غيَّر (أبو يوسف) الصورة السوداء بأخرى مُشرقة ناصعة، وحجز لنفسه صفحةً في تاريخِ كرةِ القدم، وفي باله اسعادِ أهل قريته وبلاده، لقد حَمَل يعقوب على عاتقه وعد الفرح لشعبٍ بأكمله، ورهانًا برفع علم دولته عاليًا.. وحتمًا سيفعل، فلا مستحيل مع صدق النوايا وقوة العزم والإرادة، فقط ترقبوه.




Share To: