صلوات وطقوس "الليخليخة"  Lekh.Lekha العبرانية في القصر القديم بالقنادسة وقصة إيزابيل ابرهاردت | بقلم الكاتب والباحث الجزائري محمد بصري 


صلوات وطقوس "الليخليخة"  Lekh.Lekha العبرانية في القصر القديم بالقنادسة وقصة إيزابيل ابرهاردت | بقلم الكاتب والباحث الجزائري محمد بصري



القصر في القنادسة كان مهيبا يكتنز  في عمقه عمرانا قادما من الأندلس، الأقواس والزخارف والأديرة "الدويريات" اللباس العربي، المقصورة التي جمعت بين مستراح للنوم ومكتبة صغيرة وفسحة لحوار والنقاش تدعى "الڨلسة"، الغرفة "المصرية" في سطح البيت منزوية تحتفظ للعازب بشيء من الخصوصية  وهي تفصيل قيمي وأخلاقي حكم الهندسة الإسلامية .التضاريس الثقافية .فسيفساء القبائل العربية التي شكلت ثروته البشرية. تَعامُد العقائد والأديان. كانت العبرانية جزءا من هذا القصر.احتل اليهود نصيبا من مساحات القصر العرفانية والدينية والاجتماعية.كانوا تجارا في القنادسة وأصحاب بساتين لهم ذات الحقوق التي تمتع بها العرب المسلمون قبيل الكولونيالية المقيتة .

سنة 1900 أطل وافد غريب على القنادسة شَكْله مريب مُقَنّع يلبس لباسا عربيا قدّم نفسه للهيئة الدينية التي كانت تشرف على الزاوية الزيانية وطريقة الشيخ القطب العارف  سيدي امحمد بن أبي زيان على أنه زائر وضيف وفارس جوال.يدعى "محمود أبو علي".لم تكن حركات هذا الفارس ومشيته وخيلائه ورشاقة جسمه وخفته لتخطئها فراسة شيخ الزاوية لكنه ترك ذلك للحظة الفارقة و للفضوليين من السكان المحليين. مرّ الفارس بصبية يتقاذفون بفاكهة الرمان الممتلئة في حدائق وجنان القنادسة.اكتشف فلاح جندرية وماهية و شخوص الفارس المــــــــُلثَم والمـُـــــــــــقنع  الذي لم يكن غير امرأة خانتها أنوثتها  وجمال وجهها الوضاح وخضرة عينيها وجمْعِها لرجليها وهي تستقبل حبات الرمان.هرع إلى سيده شيخ الزاوية " سيدي ابراهيم" .يعلمه بسر الوافد غريب الأطوار انها  ليست إلا أنثى مفعمة بالحياة متنكرة تحت ستار شاب فارس . ايزابيل ابرهاردت(1877/1904) هي ضيف الزاوية و القنادسة الصحفية السويسرية الاستقصائية التي يُرجح النقاد ومؤرخو القلم الصحفي أنها أول من دشن الصحافة  الاستقصائية النقدية العابرة للحدود.فقد كانت تلاحق جيوش الإمبراطورية الفرنسية بقيادة الجنرال " لويس هيبرت ليوطي" 1854/1934 وتكتب فضائح القتل والاجتياح وإحراق النجوع والقرى والدشرات  أحيانا تداهن ليوطي بمقالات مادحة لغزوه وكبريائه الكولونيالي .أتعبت مقالاتها وكتاباتها وصفحاتها التي فاقت الألفين. حركة وغطرسة الجيوش الفرنسية التي تألفت من مغامرين فرنسيين وأفارقة مجندين قسرا و"صبايحة سبايس" تم ضمهم جبرا للفيالق النافقة  وهم من قبائل أمازيغية وعربية أذعنت للمستعمر التافه.

ايزابيل كانت تطوف  دروب القصر تتجول وتلتقط اللحظات الوجودية لِتُحولها إلى كلمات حية إلى أرواح لها هويات طوافة . جلب انتباهها التشكيل الهووي و الإثــــــــــــــني في القصر والطوائف المذهبية والاختلافات المذهبية التي عاشت  وتآلفت تحت سقفه. بعد غروب الشمس كانت تتجه إلى رصيف عتيق من الطوب يواجه حوش "المـــــــــلاح "خلف درب قديم يدعى "درب دخيسة " .المـــــــلاح زقاق عريق تجمعت فيه الجالية اليهودية وأغلبهم من بقايا يهود "التوشافيم" ويطلق عليهم اليهود الأصليين. تتداخل صفاتهم الفيزيزلوجية وثقافتهم الإجتماعية مع أمازيغ وعرب الجزائر والمغرب العربي كما يصفها الكاتب الاسرائيلي حاييم سعدون في كتابه الجالية اليهودية في الجزائر.والفئة الأخرى هم خليط بين المارانو   والميغورشيم والتي تعني المطرودين يتميزون بوضع "الكاباه "على رؤوسهم التي تقيهم غضب السماء أو "الكبوسين". إيزابيل كانت تتابعهم بتركيز فضولي وتصفهم في كتابها "في الظلال الساخنة للإسلام" وهم  جالية متحررة لها تشكيل إثني إرادي في حيهم الاختياري "المــــــــــلاح" لهم دكاكينهم وسوق صغيرة يتداولون فيها مهنتهم الأبدية "التجارة" كان االزقاق المزدحم بهم  في مدخل القصر غير منعزل و ليس" بغيتو "كما تفيد الكتابات التربصية المتصهينة أو حتى بحوث المستشرق حاييم سعدون والتي صورتهم مواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة.  هذه الفترة لم يجد الاستعمار طريقه إلى القنادسة وحاضرة بشار  ولم يبدأ توغله في المنطقة إلا بُعيد زيارتها حيث اقتحمت جيوش الإثم والرذيلة بشار ونواحيه سنة 1903 وهو ما يجعل كثير من المؤرخين يربطون بين زيارتها والغزو كونها عين بصاصة وجاسوسة وهو أمر مختلف حوله يفنده ويدل على تهافته مصرعها في واد عين الصفراء وإعلان إسلامها وكتاباتها التي ضجت بألأم وأوجاع الجزائريين وعدم تمكنها من الجنسية الفرنسية .. الإسم الذي اختارته هذه المرة وهي تتدثر تحت قناع فارس عربي هو "محمود ولد علي التونسي".مشهدية اليهود في وصفها الخلاب  في مساء ونساؤهن تطهين العشاء قبيل المغرب وتجمعهم لتناوله يفصح عن قهرية تاريخية تجثم في اللاوعي  والألم اليهودي التاريخي الذي تم صهينته وأدلجته بشكل فظيع. تم نقله  من فضائه الديني العقدي  إلى مستوى علماني غامض، فكل الشرور مصدرها العلمانية المتدينة التي انجرت عنها دولة مستحيلة أي الجمع بين العقيدة الصهيونية والسياسة.

كانت نسوة المــــــلاح في القنادسة  من اليهوديات اليافعات يقمن بطهي وتحضير العشاء على عجل، قدور كبيرة تصفها ايزابيل ونيران غاوية من جريد وسعف النخيل وأحيانا من أبعار الإبل. يهودية جميلة تغني لرضيعها كي  ينام.يتناول الجميع طعامهم وعشاءهم الذي يشبه العشاء الأخير للمسيح. تشبه إيزابيل ابرهاردت الملاح في كتابها في ظلال الاسلام الدافئة " بفانوس مضيء ،القدور والنيران التي تصدر شررا في السماء ،غناء اليهوديات العبري وأراجيزهم . الدياسبورا La diaspora التي تُجسد هوية ضائعة في تاريخية الأمم، محاولتهم المتمنع و التبتل الطائفي الذي  أذاقتهم أوجاعا وجودية وتاريخية مكلفة جدا.المشهد السريالي كأنه تحضير للهروب الذي استعبد المخيال اليهودي.يقول الشاعر المحلي الحاج سليما سعيدان المنتمي إلى قبيلة ذوي منيع وهو يستذكر صورة من صور التجمع اليهودي في الملاح والأسواق وفق تشطير شعري نبطي شعبي  يقول   :

بَعدْ ما كنت تزهى بهواك...عدت ياڨير نْدامة وكْحالو لَرْسامْ

شوفْتك عادت ماتَسْواشْ كِــــــــــــــــلي مُنَقبْ بالشاش

ماأنت راضٍ بنا ماوْهَمْنا مادَرْنا باش...عْلاشْ رافد النيف علينا ماعرفنا هذا الغَيضْ علاشْ.

من بَعدْ قُوة وليــــــــــــــــــــــت خْشاشْ يالْغَدارْ..بخمس عْراش خْدَمْتَـــــــــــك عادَت شينة ....

عَادْ فيك النَظــــــَر حرام.... يالميِت بين الحيــــــــــــــــــــــــــين ماتلا فيك نْجَامة وقْلَبْت السَلْهَامْ

كَيــــــــــــــــــــَهودْ المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاح مْـــــــــــــــــــــــــلاجا عليك السَوامة.

كانت الأهازيج العبرانية طيفا دينيا مرحب به في القصر القديم ببلدة القنادسة  وطقس ديني تمتع اليهود بحرية الافصاح عن سلوكهم الديني عكس ما عهدته الأدبيات التاريخية العبرانية من تنكيل في إسبانيا وفي الدولة العثمانية وفي دهاليز العقائد المسيحية الأرثودوكسية التي طالما عنفت اليهود واعتبرتهم جاليات معادية للعمق العقدي الكنسي وعزلتهم طائفيا. العبرانيون في القنادسة عاشوا تفتحا دينيا تحت رعاية مشيخة الزاوية وأعيان البلدة  وأشرافها في القصبة  والزاوية وضواحيها.  القصبة كانت عمق وقلب القصر النابض بالحياة كما هي القصبات في كل القصور الجزائرية- قبل وبعد الاستعمار تمت إحاطتهم برعاية ثقافية من أعيان القصر وهو  من صميم التسامح الديني والعقدي الذي عرفت به طرائق التصوف السني والمالكي.كان شيوخ  وبعض  أعيان القنادسة يدعونهم لإقامة طقوسهم في بيوتهم العامر ة بالقصبة يتلون فيها "الليخلخة"  leh’leha وهي أناشيد وصلوات وتلاوة تروي الطوفان العظيم الذي ذكر في سفر التكوين .تنشد حكيا سرديا فيه نصوص وروايات من التوراة فيها يأمر الرب ابراهيم عليه السلام  بالتوجه من "أور "إلى "حاران" أرض ثم  "الحجاز" ثم الأرض المقدسة حسب مزاعم دينية آنية اسرائيلية . الليخلخة تعني "من أجلك إنني أتصرف بمشيئتك" يمارسون صياما مؤقتا لا يتناولون فيه إلا قليل من التمر والحليب. "الليخليخة"  Lekh.lekhaهي ترديد ترتيلي غنائي ديني حسب إيقاعات  روحية حزينة ذات شجون ميتافيزيقية يقرأ فيها "الحزان" باللهجة المحلية وهو حبر وحاخام كبير للطائفة لآيات من التوراة القديمة "اية 3/4/11/ 12/13 حول خطاب الرب الوهيم أو "إل" لنبيه ابراهيم "ابرام" يأمر "العبريم" وأهله "لوط عليه السلام  وزوجته وأطفاله  و مؤيديه من أمة العبرانية أو طوائف العبور العظيم من أرض الأباء إلى الحجاز ثم مصر ثم فلسطين لبناء المذبح والصلاة والبيت  ولتكن مشمولا ببركاته وكل اللعنان مسلطة على الذين يسبونه.

قانون" آدولف كريميو" الصادر 24 اكتوبر 1870 كان امتحانا للجاليات اليهودية بالجزائر الذي أعطاهم فرصة التجنيس وجعلهم تابعين للإدارة الفرنسية لكنه بالمقابل  حرمهم من استقلالهم الديني والثقافي.تــــــم علمنة وضعهم الاجتماعي .تم تجريدهم من محاكمهم الشرعية التي طالما تباهت بها الطوائف اليهودية في الجزائر.هذا  القانون ذاته الذي قسم الفكر الكولياني وشطره إلى مكعبات ايديولوجية متناقضة مصلحيا وهوويا وسياسيا .يهود يرفضون التطبيع المطلق مع فرنسا ويهود يدعمون ذلك بقوة بموافقة ومباركة حاخامية يريدون العيش تحت سقف الاستعمار ورعايته طبقا للمبدأ التوراتي "اتبع قانون الممكلة التي تعيش فيها إذا فرضت عليك" كما جاء في بحث للباحثة شيخ فاطمة  موسومة "قانون كريميو أو تجنيس اليهود الاختيارات الصعبة في ظل الهيمنة الاستعمارية "والطرف الثالث في حيرة من أمره لعب على طرفي الحبل وبقي متربصا ومتوثبا حتى لاحت أفكار التهجير الجماعي للوطن المزعوم "فلسطين".

في عشية الاستقلال 1962  حسب الروايات المحلية توقفت شاحنات البيرلي وبعض الباصات ونقلت جزءا كبيرا من الجالية إلى مناطق مجهولة، قيل فيما بعد أنها تونس والمغرب وفرنسا. وبقيت بعض العوائل متشبتة  بحسن الجوار والمعاملة الطيبة للمسلمين والعرب المحليين  منها بين يتاح وعائلة يغو عزي وشلومو إلى غاية 1965.فقد كان الفضاء الثقافي القندوسي صوفيا بامتياز متسامحا أساسه أخلاق المحبة الإلهية والإشراق الغنوصي والعيساوي  والمجاهدة والتزكية الغزالية.تروي جدتي الراحلة " أن يهودية في حدود أواسط الستينات أرادت الهجرة فطافت على صديقاتها تودعهن باكية ومنتحية قائلة "سننتقل إلى فرنسا ثم  إلى فلسطين " أجابتها إحدى نساء حي القصبة  بعفوية وبساطة وفكر بريء لماذا  لا تبقون هنا أنتم أحسن أحوالا و أفضل من أمكنة لا تعرفونها  إنكم تتجهون إلى أرض ليست أرضكم ومكان لا تنتمون إليه.

محمد بصري كاتب من الجزائر

 

Share To: