الذكاء الإصطناعي | بقلم الكاتب الصحافي المصري شعبان ثابت 


الذكاء الإصطناعي | بقلم الكاتب الصحافي المصري شعبان ثابت



أصدقائي وقرائي الأعزاء موضوع اليوم موضوع معقد وأصبح متداول بكثرة في الآونة الأخيرة ألا وهو مصطلح الذكاء الإصطناعي الذي بدأت فكرته منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي ولكن لم يتوقع أحد أن يتطور بهذا الشكل المخيف الذي يهدد البشرية جمعاء؟!


قال مؤسس وعراب واحد أسياد الذكاء الإصطناعي في العالم ( جيفري هنتون) عندما إستقال من شركة جوجل التي عمل بها لأكثر من 10 سنوات بسبب أنه كان يريد أن يبدي رأيه الحقيقي لما يحدث اليوم في تطور الذكاء الإصطناعي الذي أصبح يهدد مستقبل البشرية ويبدو أنه نادم على تطويره له؟!


حيث كان يعتقد أن هذا المستوى من الذكاء سيأتي بعد فترة تتراوح مابين 30 إلى 50 سنة في المستقبل ولكنه أتى مبكرا بسبب أن الأجهزة( تبرمج) نفسها مما يخرجها عن السيطرة ونشر المعلومات المضللة بين البشر!


وأصبح الذكاء الإصطناعي يستخدم في جميع مجالات الحياة العلمية والطبية والعسكرية والرياضية وأخيراً الصحفية وقد لفت نظري 

  إستخدام خاصية الذكاء الإصطناعي في نشر بعض الموضوعات الصحفية عن بعض الشخصيات والأماكن الأثرية والدينية وهو مايهدد الصحافة الورقية في المستقبل القريب ؟!


ويبدو أننا على أبواب عصر جديد تحل فيه الآلة محل البشر وتهدد مستقبله المهني فهناك الطبيب الإصطناعي والزوج الإصطناعي والزوجة الإصطناعي وحتى اللاعب الإصطناعي أي والله يبدو أن كله سيكون إصطناعي في إصطناعي!!


ولكن يبقى السؤال الهام هل يتفوق الذكاء الإصطناعي على الذكاء البشري فخالق من صنع الذكاء الإصطناعي قادر على هداية خلقه لوقف خطر الذكاء الإصطناعي؟


وإلى أن نلتقي في مقال آخر أترككم في رعاية الله وحفظه



Share To: