تيسير أحكام المرأة في الحج | بقلم دكتورة روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة 


تيسير أحكام المرأة في الحج | بقلم دكتورة روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة


(الجزء الثاني ) 

40- إذا ارتكبت المرأة محظور من محظورات الإحرام كأن تكون لبست النقاب أو القفازين أو أزالت شعر أو ظفر ، وجب عليها واحد من ثلاث : صيام ثلاثة أيام ، أو ذبح شاه ، أو إطعام ستة مساكين .

41- يجب على المحرمة أن تتجنب العلاقة الزوجية ومقدماتها ، بل كل مايؤدي إلى تحريك الغريزة ، فإذا جامعها زوجها قبل التحلل الأول فسد حجها عند الجمهور وعليها ذبح بقرة أو جمل ، سواء كان الجماع قبل عرفات أو بعده ، وعند الحنفية يصح حجها وعليها ذبح بقرة أو جمل إن كان الجماع بعد الوقوف بعرفات الله ؛ لأنه الركن الأعظم في الحج ، وإن فعلته جاهلة أو ناسية أو مكرهة فلا يفسد حجها وليس عليها دم  كما ذهب الشافعية . 

42- أما لو حدثت العلاقة الزوجية بعد التحلل الأول صح حجها وعليها ذبح شاه .

43- أما خروج المذي بسبب تحرك الشهوة بسبب مقدمات الجماع فهو غير مفسد للحج ، وعليها ذبح شاه .

44- أما الاحتلام فغير مفسد للحج بالاتفاق كما لا يفسد به الصيام .

45- وإذا كان شعرها يتساقط فيحرم عليها تمشيطه وهي محرمه ، وإن كانت ليس بها هذا العذر فالمستحب عدم تمشيطه ، وإن فعلت ووجدت شعر متساقط لا تدري أسقط من نفسه أم بسبب التمشيط فلا فدية عليها ؛ لأن الفدية لا تجب بالشك والاحتمال .

46- يكون التحلل الأول بعد رمي جمرة العقبة يوم النحر لكن يستحب أن تفعل معه غيره كطواف الإفاضة والسعي ، والتقصير ، وبإمكانها هنا أن تلبس النقاب والقفازين ، وتقص الأظافر وغير ذلك من محظورات الإحرام ماعدا الجماع " العلاقة الزوجية " .

47- يستحب لها ترتيب أعمال الحج كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فترمي جمرة العقبة ، ثم تنحر ، تقصر ، ثم تطوف ، ثم تسعى .  

48- ويحصل التحلل الأكبر الذي به تحل العلاقة الزوجية على الراجح باستكمال أعمال ثلاثة رمي جمرة العقبة ، والحلق والتقصير ، وطواف الإفاضة على ماذهب إليه الشافعية. 

49- إذا نوت المرأة التمتع بالعمرة إلى الحج ، وأحرمت بالعمرة وكانت حائضا ، واستمر عليها الحيض حتى وقت خروج الناس للحج ، فيجب عليها أن تردف الحج على العمرة أي تحول نية التمتع إلى قران ، وبذلك يحصل لها حج وعمرة معا وعليها هدي مثل هدي التمتع .

50- يجوز للمرأة المحرمة أن تتناول دواء يؤخر نزول الحيض عليها حتى تنتهي من حجها ، يشرط أن تأمن الضرر على بدنها .

51- يسقط عن الحائض طواف القدوم وطواف الوداع ، لكن لا يسقط طواف الإفاضة لأنه ركن من أركان الحج . 

52- المستحب للمرأة المريضة أن تحرم وتشترط بأن تقول لبيك الله بالحج ، اللهم محلي حيث حبستني " فمتى حبست عن الحج تحللت من إحرامها وليس عليها شيء ، لا فدية ولا هدي ولا قضاء ولا غيره وهذا مذهب الشافعية والحنابلة ، لأنها إذا شرطت شرطا كان إحرامها الذي فعلته إلى حين وجود الشرط ، فصارت بمنزلة من أكملت أفعال الحج . 

53- يستحب للمرأة أن تكثر من النوافل داخل الحرم من الصلاة والطواف ، وتعتكف قدر بقائها فيه .

54- لا حرج على المحرمة بحل ضفائها للغسل ، لكن لا تتعمد قطع الشعر ، ولا بأس بالحناء .

55- لا يضر الكحل بعد الإحرام ولكن تركها للكحل والحناء أفضل لأن الحاج الأشعث الأغبر ، وهي في حالة تقشف وإقبال على العبادة .

56- يجوز للمحرمة أن تغسل بدنها وشعر رأسها وتستعمل الشامبو ومزيل الرائحة  الخالي من رائحة الطيب ، ويجوز لها لبس الاكسسوارات والساعة والنظارة وضع الكريمات المرطبة للبشرة وزبدة الكاكاو ، ويجوز لها وضع الحناء على يديها ورجليها وشعرها ، ووضع الكحل ، وتجنب كل ذلك مستحب .

57- يجوز للمحرمة المتمتعة الحائض تقديم السعي على الطواف ، وإن كان الأولى أن يسبق السعي طواف .

58- لا تأكل المحرمة من الهدي إذا كان واجب عليها بفعل محظور أو ترك واجب ، أما إن كان أضحية أو هدي تطوع فلا حرج من الأكل منه أو كان هدي واجب مثل هدي التمتع والقران فيجوز الأكل منهما .

59- لو فسدت عمرتها في حج التمتع ، استمر المضي فيها ، ووجب عليها قضائها والإحرام لها من مكان إحرامها الأول ( الميقات ) وذبح شاة لفقراء الحرم ، وتحرم بالحج فلا يفسد الحجة بفساد العمرة ، والأصل قضائها قبل دخول أعمال الحج وإلا بعده إذا ضاق الوقت ، ولا يسقط عنها دم التمتع على الراجح .

60- المحرمة إذا جامعها زوجها مكرهة لم يفسد حجها عند الشافعية ، وإن كانت طائعة وجب على كل منهما إتمام الفريضة وقضائها من العام التالي ، وأن يذبح كل واحد منهما بدنه  ( بقرة ، أو جمل ، أو سبع شياه ) .

61- أما الاستمناء فيحرم على المحرم والحلال ، وإن فعلته محرمه لم يفسد حجها ولكن عليها ( ذبح شاة ) . 

62- يُكره خطبة المحرمة ويحرم العقد عليها ، أما مراجعة المحرمة فلا تحرم لأنها استدامة نكاح .. 

63- لا يشترط أن تذبح الهدي بنفسها ، بل يجوز لها أن توكل من يذبح عنها ، أو تشتري صك الهدي .


64- إذا أرادت مفارقة الحرم والعودة إلى وطنها ، يلزمها طواف الوداع إذا كانت طاهرة . 

65- بعد أن تنتهي المرأة من أعمال الحج يستحب لها أن تزور مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتصلي ركعتين تحية المسجد ويستحب صلاتهما في الروضة 


66- آداب زيارة المصطفى صلى الله عليه وسلم 

67- زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهم القربات وأنجح المساعي .

68- فإذا انصرفت المرأة من مكة استحب لها استحبابا متأكدا أن تتوجه إلى المدينة لزيارته صلى الله عليه وسلم .

69- تنوي بالزيارة التقرب وشد الرحل إلى مسجده صل الله عليه وسلم والصلاة فيه 

70- ثم تُكثر من الصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه وسلم في طريقها إلى المدينة المنورة.

71- فإذا وقع بصرها على أشجار المدينة وحرمها وما يعرف بها زاد ت من الصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه وسلم وسألت الله تعالى أن ينفعها بهذه الزيارة وأن يقبلها منها ، وأن تدركها بركتها .

72- ويستحب لها أن تغتسل قبل دخولها وتلبس أنظف ثيابه ، وتستحضر في قلبها شرف المدينة ، وأنها أفضل الأرض بعد مكة عند بعض العلماء ، وعند بعضهم أفضلها مطلقا ، وأن الذي شرفت به المدينة المنورة هو صلى الله عليه وسلم خير الخلائق .

73- وليكن من أول قدومها إلى أن ترجع مستشعرة  لتعظيمه ممتلئة القلب من هيبته كأنها يراه .

74- فإذا وصلت  باب مسجده فلتقل الذكر المستحب في دخول كل مسجد."  اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ " وعند خروجها تقل اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ".

75- ولتقدم رجلها اليمنى في الدخول واليسرى في الخروج، فإذا دخلت فلتقصد الروضة وهي ما بين القبر والمنبر، فتصلي ركعتين تحية المسجد .

76- ثم تأتي القبر الكريم وتقول: "السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا حبيب الله، أشهد أنك رسول الله حقاً، بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وكشفت الغمة، وجلوت الظلمة، ونطقت بالحكمة، وجاهدت في سبيل الله حق جهاده، جزاك الله عنا أفضل الجزاء". ثم تسلم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه قائلة: "السلام عليك يا أبا بكر يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، جزاك الله عن أمة محمد خيراً". ثم تسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائلة مثل ما سبق لأبي بكر رضي الله عنه، ثم ترجع إلى موقفها الأول قبالة وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقرأ سورة يس وتقرأ عند قدميه: { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ } التوبة 128 ، ثم تتوسل به صلى الله عليه وسلم إلى ربه . 

77- ويستحب لها مدة إقامتها بالمدينة أن تصلي الصلوات كلها في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

78-   ويستحب أن تخرج كل يوم إلى البقيع، وخاصة الجمعة، وتقول: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لنا ولهم ". 

79- ويستحب لها أن تزور قبور الشهداء بأحد، وأفضله يوم الخميس، وتبدأ بحمزة رضي الله عنه.

80- ويستحب استحباباً مؤكداً أن تأتي مسجد قباء، وفي يوم السبت آكد، لفعله صلى الله عليه وسلم .

81- ويستحب أن تزور المشاهد التي بالمدينة، وهي نحو ثلاثين موضعاً، يعرفها أهل المدينة، فتقصد ما قدرت عليه منها. وكذلك تأتي الآبار التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ منها أو يغتسل، وهي سبعة آبار فتشرب منها وتتوضأ، وينبغي لها مدة إقامتها في المدينة أن تلاحظ بقلبه جلالتها، وأنها البلدة التي اختارها الله تعالى لتنزيل وحيه، ولهجرة نبيه صلى الله عليه وسلم ومدفنه، وتستحضر تردده فيها ومشيه في بقاعها، وتردد جبريل عليه السلام، عليه. 

82- ويستحب أن تصوم بالمدينة ماشاءت .

83- فإذا أرادت  السفر ودعت المسجد بركعتين، وأتت القبر الشريف، وألقت السلام عليه . اللهم  صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين في كل وقت وحين ، وفي العالمين إلى يوم الدين . والله تعالى أعلى وأعلم .




Share To: