تزوجت سراً ماذا أفعل .......؟؟!! | ترد على السؤال دكتورة روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة 


تزوجت سراً ماذا أفعل .......؟؟!! | ترد على السؤال دكتورة روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة


-----------------------------

يسأل سائل : أنا متزوج وتعرفت على زميلة لي في العمل مطلقة ، واتفقنا على الزواج ، ولكن لاعتبارات أسرية طلبت من زميلتي أن يكون الزواج سراً ، علماً بأنني عقدت عليها عقداً شرعياً بشهود ولكن أوصيت الشهود بالكتمان ، ودخلت بها ، فهل هذا الزواج شرعياً أم لا ، وإن كان غير شرعي ماذا أفعل ؟ 

أقول وبالله التوفيق : 

1- قال تعالى : " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " النحل (43) ،  والمفترض في السؤال من باب التقوى والورع أن يكون قبل الوقوع في المشكلة .

 2- لابد وأن يكون هناك أسباب تدفع الرجل للزواج من ثانية ، كمرض الزوجة ، أو عقمها ، أو سوء عشرتها ، أو قصورها عن القيام بحقوق الزوج وواجباته الشرعية ، أو غير ذلك من الأسباب ، مع مراعاة العدل بين الزوجتين ، والقدرة على آداء الحقوق المالية والزوجية 

3- إذا دعت الحاجة ومتطلبات العمل والعرف السائد عمل المراة مع الرجل في نفس المكان فلابد وأن يلتزما الضوابط الشرعية من غض البصر وعدم الخلوة المحرمة ، وترك الحديث عن الأمور الشخصية التي تكون مدخلاً للفساد .

4- زواج السر كما عرفه جمهور العلماء هو الزواج بدون شهود ولا إعلان ، أي بين المرأة والرجل فقط ، فهو أقرب إلى جريمة الزنا ولذا أقام عمر رضي الله عنه فيه الحد على من وقع فيه ، وأما المالكية فقالوا أن زواج السر هو أن يوصي الشهود بكتمانه عن زوجة له أو عن جماعة معينة مثلا. 

5- حكمه عند المالكية أنه يفسخ قبل الدخول كما يفسخ بعده أيضا إذا لم يحصل طول. والطول هنا يرجع فيه للعادة بحيث يظهر الخبر وينتشر بين الناس، ولا يبطل النكاح إذا كان الإيصاء بكتمان النكاح صادرا من الزوجة فقط أومن الولي فقط، أو من الولي والزوجة والشهود، أو اتفق الزوجان والولي على الكتم دون إيصاء الشهود بذلك، أو حصل الإيصاء بكتم الشهود بعد العقد. 

6- وحكمه عند جمهور العلماء صحة نكاح السر إذا توفرت أركانه من حضور ولي المرأة مع شاهدي عدل، وصيغة دالة على العقد، وهو الراجح .

وفي سؤال السائل : توافرت صيغة العقد ، والشاهدين ،  فهذا لا يسمى نكاح سر ؛ بل هو نكاح تخلف منه شرط الولي ، وهو باطل عند جمهور العلماء ، صحيح على مذهب الإمام أبي حنيفة شريطة أن يكون الزوج كفء ، والمرأة عاقلة رشيدة  ولا مانع على السائل هنا من تقليد مذهب ابي حنيفة ، خاصة أنه دخل بالزوجة .  والله تعالى أعلى وأعلم .



Share To: