مناجاة روح | بقلم الكاتبة اللبنانية/ نسرين حرب 


مناجاة روح | بقلم الكاتبة اللبنانية/ نسرين حرب



و تسأل الموؤودة بأي ذنب يهيلون على طفولتها الدمار ، و على وجهها الواضح كالشمس الرماد  ، في أي سبيل يقتلوننا نحن الابرياء؟! تتساءل "روح" : ربي لماذا أخذوا مني لعبتي و استبدلوها بوجبة طعام مزيفة لا طعم لها  لونها أصفر كسحنتهم  و منها تفوح رائحة الخبث ؟! لماذا يكرهون الطيبين ؟! أعلم أنهم يقيمون موائدهم على حرماني  و يحتسون نخب دمي .

 أنا لا أريد منهم شيئاً ، لا لعباً و لا غذاء و لا أريد كسوة بالية تلف شتاء قلبي الذي يرتجف من البرد و الألم  . تزيده صقيعاً و غربة . و لا أريد من قاتلي كفناً ؛ هم يقتلوننا و يمشون في جنائزنا . لا أريد أن  أرى وجوههم المتجمدة في قوالب إسمنتية مسلحة ، وحسب .  إني كمريم أُرزق بغير حساب .

 و تتضرع "روح" : أنا لا ريد منهم شيئاً . أنا أريد منك أنت يا رب . أعدني إلى بيتي و أمي و أبي و إخوتي و أصدقائي و جيراني و مدرستي و حيي  و صباحي ، لقد انتبهت فجأة و لم أجد منهم أحداً ، ظللتُ وحدي غريية جداً و رغم النار التي تحرق كل شيء حولي و فيَّ ، إلا أنني أعذَّبُ بالزمهرير !  رُدَّ أحبتي إلي يا رب ، أو أرسلني إليهم كشعاع شمس منبعث و لكن هذه المرة من الأرض إلى السماء فقبل أن يخرجوني من تحت الأنقاض راودني حلمٌ أن السماء موطني  ، و  الملائكة تطير و تصعد بي فوق مقبرة الموت و تقول لي لا تخافي ، لا تحزني  يا "روح الروح " إن الله معنا و تشير إلى قلبي الصغير  تطمئنني : " ألله هنا في قلبك الطاهر " !

أللهمّ ، تقول "روح " :  أريد أن أعلم ،  إن كان طريق الحرير يمر على رفاتي فإني أبث إليك شكواي ، فلقد تعبت من تنقيبهم عن كل شيء تحت قدمي ، و تفتيشهم كفي  . يحسدونني على الكعكة التي في يدي و يطمعون فيها على امتلاء كروشهم و جيوبهم . هم لا يرونني أصلاً  يقولون أني  (رقم ) ! لكن ، أتعلم يا رب ، إنه  و إن كان لا بد أن يمر الأحبة على هذا الجسد البالي في طريقهم للقدس يعني في طريقهم إليك فإني لا أبالي ، وكلي لهم الفداء .

آه يا إلهي اللطيف ، فقط أعِنّي كي أحبك أكثر . في حبك كل شيء يهون !   

نسرين حرب

8/12/2023




Share To: