لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إفراد يوم الجمعة بالصيام؟ | بقلم أ. د روحية مصطفى أحمد الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة 


لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إفراد يوم الجمعة بالصيام؟ | بقلم أ. د روحية مصطفى أحمد الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة
لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إفراد يوم الجمعة بالصيام؟ | بقلم أ. د روحية مصطفى أحمد الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة




جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إفراد يوم الجمعة بالصيام إلا إذا صام المسلم يومًا قبله أو يومًا بعده، وكذلك ورد النهي عن إفراد يوم السبت بالصيام.

العلة في النهي:

أولًا: النهي عن إفراد يوم الجمعة بالصيام

نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تخصيص يوم الجمعة بالصيام إلا إذا وافق عادة للصائم أو كان نذرًا. والنهي هنا للكراهة التنزيهية وليس للتحريم، وفق جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

والسبب في هذا النهي أن يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس، وهو عيد أسبوعي للمسلمين، وفيه ساعة إجابة. وهذا يتطلب من المسلم أن يجتهد في العبادة والذكر والدعاء لعلّه يوافق ساعة الإجابة فيكون من السعداء.

الصيام قد يؤدي إلى الفتور في أداء العبادات المطلوبة في هذا اليوم، لأنه يستهلك طاقة الإنسان. ولذا، يُشبه صوم يوم الجمعة بصوم يوم عرفة للحاج، حيث يُكره للحاج صيام يوم عرفة حتى لا يؤثر ذلك على اجتهاده في العبادة والدعاء في هذا اليوم الفضيل.

فإن قيل: إن هذا المعنى موجود حتى لو صام يومًا قبله أو يومًا بعده؟

فالجواب: نعم، نتفق أن الصيام قد يؤثر في جميع الأحوال، لكن صيام يوم قبله أو بعده يجبر ما قد يحصل من نقص أو فتور في وظائف العبادة يوم الجمعة. وهذا يشبه فضل صيام الست من شوال، حيث إنها تجبر ما قد يعتري صوم رمضان من تقصير.

ثانيًا: النهي عن إفراد يوم السبت بالصيام

النهي عن إفراد يوم السبت بالصيام يعود إلى علة شرعية، وهي مخالفة اليهود الذين كانوا يخصصون يوم السبت للعبادة ويقعدون فيه عن العمل. ولذلك، أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نخالفهم بأن نصوم يومًا قبله أو يومًا بعده، مما يشجع المسلم على العمل ويحقق مخالفة لخصائص عبادتهم.


ثالثًا: جواز صيام يومي الجمعة والسبت معًا

إفراد يوم الجمعة بالصيام أو يوم السبت وحده منهي عنه، لكن إذا جمع المسلم بين صيام يومي الجمعة والسبت فلا بأس بذلك. فمن صام الجمعة تبعه بصيام السبت، ومن صام السبت سبقه بصيام الجمعة، وهذا يدخل في دائرة الجواز.

صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله.




Share To: