Articles by "مواهب العربي الآن"
‏إظهار الرسائل ذات التسميات مواهب العربي الآن. إظهار كافة الرسائل

 

محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "تنمر" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "تنمر"


أدمى قلبي بفعل ذميم

يقال له التنمر

يدعي أنه مزاح 

ولكنه في الحقيقة يسخر !

الى هذا المدى ..كذوب أنت

تتمادى في الطغيان والتجبر؟

وكيف سمحت مبادئك

بأن تسخر من الناس وتغدر؟

وتزيد من الاقوال قبحا 

وتبالغ في الخصومة وتفجر 

اني أعي تماما ما تفعله 

انت تبغي الهروب والتقهقر 

كم تألمت من بذئ فعلك 

وأنا أتوسل لنفسي ان تصبر

وأخاطب فؤادي هل هان الود؟

وعلى فراق الصديق سأقدر؟

كم حبست دموعا تواري آلامي 

فمشاعري من زجاج قد يتكسر 

اما من قريب يجيرني في محنتي؟

كي تمر تلك المأساة وتعبر 

وهل سأظل كعهدي بنفسي 

أم تراني بعد كل هذا أتغير؟





 محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "عجبت لأمرك"



محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "عجبت لأمرك"


عجبت لأمرك 

اني ما رأيت ابدا في الورى مثلك

وكيف تصمد انت

في صعاب وقد اثقل بها ظهرك 

كيف تتوالى الطعنات

وتلك الابتسامة لا تفارق ثغرك!

خبرني بربك فإني اريد

أن أسير هونا على دربك

عجبت وانك أمام سيئ القول 

فانت لا تكترث..أو يعكر صفو نهرك

احببت إن ساد الظلام ايامك 

بفروغ صبر تنتظر فجرك 

وانك إن رسمت على الشفاه ابتسامة 

هي لحظة من احلى ايام عمرك

ما توقف لسانك عن ذكر ربك 

فما أعظم حلاوة الإيمان في قلبك!

من لي سواك..يا نسيم الروح 

وهل في القلب متسع لغيرك؟




 محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "تساؤلات" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "تساؤلات"


تساؤلات

تجد اجاباتها بالنفي

او لا تجد لها جواب

ماذا تفعل الفريسة

اذا ما التفت حولها الذئاب؟

وأنى تفر المسكينة

اذا ما نشبت في عنقها الانياب؟

هل يمنع الموتى 

ان يهال 

فوق اجسادهم التراب؟

كيف يحس المرء

اذا ما أوصدت عليه الابواب؟

واي آلام يشعر بها

اذا شعر بين الجموع

 انه من الاغراب ؟

هلا اجبتني

بم يشعر اي منا 

اذا ما تخلى اعز الاصحاب؟

وبخنجر الغدر يطعنه 

دونما مبرر او اسباب 

ويلوث سمعه 

بأقذع الالفاظ وابشع السباب

في كل ذلك..وحينذاك

لا يملك المرء

الا ان يطلب العون

ممن بيده مفاتيح الجواب






 

عادل الأشقر يكتب قصيدة تحت عنوان "نبع الحنان" 


عادل الأشقر يكتب قصيدة تحت عنوان "نبع الحنان"


 اه لولاك يا أماه

ما عرفت للسمو مكانا

تنيرين الطفل سماه

من دونك ما عرف الأمان

ما يحمله عقلي

لا يعرفه لسان

وما يجول في قلبي

لا يعزفه كمان

عطفك يحيي الأمال 

وحضنك يبرئ الآلام

لطالما عرفت عنك تسامحا

وعن تهوري صفحا

وعن تفوقي فرحا

أنت نبع الحنان

وكلامك يحيي الأمال

سمفونية هي كلماتك

ومنيرة هي ضحكاتك

سلام للأم سلام

حبك لا يصفه كلام

كمان هي الأم الأمان

عازفة لأحلى الألحان

إن كنت تريد للنجاح طريقا

اجعل رضى الأم لك رفيقا

يقولون: "الأم مدرسة

إن أعددتها، أعددت

شعبا طيب الأعراق" 

و أنا أقول: الأمهات

أضواء آخر الأنفاق.






 

محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "ناديت على اسمك" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "ناديت على اسمك"


ناديت على اسمك

بكل الحروف

ما اصابني يأس 

ما شعرت بملل ولا عزوف

اين انت صديقي؟

القلق يعصف بي

قد تعاهدنا

الا نتفارق

وان قست الظروف

ليتك تعلم

كم اني لرؤياك ملهوف

هذي حشود من البشر  

احسب أنها بالألوف

ادرت بصري بأرجاء المكان

وافرحتاه!

وجدتك بآخر الصفوف 

سأشق طريقي اليك 

وسط هذا الزحام الملفوف

الآن اجبني..ماذا بك؟

هلا أسديت الي ذلك المعروف؟

اجابني  ملتاعا

زرعت بستاني

ولم اجن القطوف!







محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "صاحبة اجمل عيون" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "صاحبة اجمل عيون"



 صاحبة اجمل عيون!

 حبيبتي صاحبة اجمل عيون

 اني بحسنها وجمالها مفتون

 رجاء لا تذهبوا بعيدا بالظنون وتقولوا ايهذي ذلك المجنون؟

  لست كما تتصورون

 ليس من المعقول ان اتحدث عن الحب والشجون

 ما تحدثت قط الا عن المشاعر والفنون

 اذن... ماذا تظنون؟

 حبيبتي من تكون؟

 ليتكم تعرفون

 ان صاحبة الجلالة هي اجمل عيون!





 

محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "في عصر الخلاعة"


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "في عصر الخلاعة"



في عصر الخلاعة 

في عصر الخلاعة 

يتغير كل شئ 

تزداد اسهم الوضاعة 

في بورصة الحياة ارتفاعا 

تسحق المبادئ..تقتل الاخلاق 

تدهس القيم والمثل تباعا 

تقترب من الوجوه..تقرا ملامحها 

فاذا بك..تجدها قناعا

تتحدث عن الحياة والحساب 

تجدها قد صارت في الهواء فقاعة 

تبحث عن ملاذ في سفينة النجاة 

هي على المرفا..تحطمت شراعا

تعاني..تقاسي مذاق العلقم

اصحاب المثل لا يجدون اتباعا 

ملئت نفوسهم وقلوبهم حسرة 

زادت احزانهم والامهم  اوجاعا

عصر يباع فيه اي شئ

حتى الشرف والضمير يمكن ان يباعا!!




محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "في عصر الخلاعة"


 

محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "الفواق" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "الفواق"



إنه الفواق..

من بعد غفلة

آن لي ان اهم بنفسي

وان اجمع الاوراق

واخيرا..

آن ان يكون مصير ذكرياتي

هو الإحراق!

ايها الدنئ..كيف تكشف لي

انك قد اسقيتني

مرار النفاق؟

ايا رفاقي هلموا إلي

إن من تصورته ملاكا

شخص لا يطاق!

أشعر انني من صحبتك قد نجوت

واستعدت نفسي

كطفل شب عن الاطواق 

احساس غامض يكتنف مشاعري

اخشى الاعتراف 

بأنني لطيفه اشتاق!




محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "الفواق" 





 

محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "بكاء الورود" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "بكاء الورود"


وقفت بين يدي الرحمن 

بكيت خشوعا اطلت السجود

شكوت ضعفي ورقة حالي 

لمن بالعطاء والرحمة يجود

الهي ليس لي الا سواك 

ما عدت احمل هذا الجحود

صافيت البشر بنقاء قلبي 

فكان جزائي عداء لدود

هربت الى بستان الخيال 

بنيت الحواجز اقمت السدود

بكيت آلامي رثيت امالي 

رثاء تجاوز كل الحدود

وجوها اراها دون الملامح 

ايمكن للود يوما يعود؟

اجيبني فضلا زهور الحديقة

فأنك اجمل ما في الوجود

قطرات الندى حبات لؤلؤ

اراها تصافح تلك الخدود

اجابت..ليست بندى لكن دموع

مثلما بكيت..بكت الورود





محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "بكاء الورود" 





محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "كلمة حق" 


محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "كلمة حق"


نحن نقيضان مختلفان 

لست بالذي تماثلني او اماثلك 

حسبت انك صديق الدهر

من تجده وقت الحاجة يساندك 

جاءت الايام بما صدمني 

قلت:دعنا نتفاهم كي احاورك

قيل لا تجادل الاحمق 

سيفوز الاحمق ان هو يجادلك

قلت:صديقي تعقل كفاك اندفاعا 

ما سمعت فانت تمقت من يقنعك

غلالة العناد طوقت راسك

تعقل..واستمع لمن يناصحك 

انك ان اسديت النصيحة مخلصا 

جدير بمن يسمعها الا يخذلك

الدين النصيحة ذلك هو المبدا 

قد تكون النصيحة هي من ينقذك

ان انت احسست بالبعض متباعدا

فانظر مليا الى من يجاورك 

ولست انت العالم بكل شئ 

كلمة صدق خير ممن ينافقك 

ان لم تجد مع الصديق حبا متبادلا 

فابحث عن طريق اخر عنه يباعدك

لست صديقي اذن مات الحوار

كم قلتها  ان الغرور هو قاتلك!




محمود جبريل من مصر يكتب قصيدة تحت عنوان "كلمة حق" 



 

عبد الله عبد المؤمن من أوزباكستان يكتب قصة قصيرة تحت عنوان "لصوص الوقت" 


عبد الله عبد المؤمن من أوزباكستان يكتب قصة قصيرة تحت عنوان "لصوص الوقت"


ترجمة: سعاد خليل


اسمي دونيور. لقد أصبحت أنا وجاري عبد الله صديقين حميمين. في يوم من الأيام لم نتمكن من إيجاد أي طريقة للاستمتاع بوقتنا ومتعتنا . لم يكن لدينا هدف. لم نكن نعرف ما يجب القيام به. وبينما كنا نصنع شيئًا من قطعة من الخشب ، استيقظ والدي فجأة. كانت عينيه مفتوحتين نصف فتحة  عندما قال:

“مرحبًا ، بلصوص الوقت! ماذا تفعلون هل  تضيعون وقتكم ؟ “

لم أفهم على الإطلاق معنى كلمته “لصوص الوقت”. أردت أن أسأله ، لكنه نام.

وسألني صديقي عبد الله: “هل نحن لصوص؟”

ولما طلع النهار  دخل منزله. وانا ايضا  نمت  من الإرهاق. لكنني تذكرت أنني تأخرت عن المدرسة فغسلت وجهي بسرعة وشربت الشاي ايضا بسرعة. لا أتذكر سبب تأخري ، ربما اعتقدت أنني تأخرت عن المدرسة ، لكن الدرس لم يبدأ  بعد وفور وصولي ، جاء المعلم. وكالعادة  استقبلناه جميعًنا بكل احترام

“طلابي الأعزاء! أشعر بسعادة غامرة لرؤيتكم. وفرحتي لا حدود لها “.

و بينما كان معلمنا يشرح لنا ا، جاء أحد زملائي في الفصل وقال ، “،  آسف ايها  المعلم  لأنني تأخرت اليوم.”

فأجابه المعلم: “دونيور ، لا تتأخر بعد الآن … هذه المرة  أسامحك ، لكن في المرة القادمة سوف أعاقبك.

ثم  اضاف : “الطلاب الأعزاء ، يجب أن تبني أوزبكستان جديدة ، ويجب ان تكونوا عند حسن  ظن والديكم لانهم  على استعداد للتضحية بحياتهم من أجلكم.

إذا أصبح احدكم  مشهوراً ، فسأكون فخوراً بالقول  إنني علمت هذا الطالب ،.

كلمات أستاذي هذه كان لها تأثير خاص علي وزادت من ثقتي بنفسي. بدأت همسات مختلفة في فصل  الدراسة.

“هل ستأتي إلى عيد ميلادي غدًا؟” انا ايضا سمعت تلك الكلمات. كان من الواضح أن معلمنا سمعها أيضًا.

قال المعلم: “لصوص الوقت”. نظرته الحادة للطلاب تميزت بالندم. “لصوص الزمن”.

كنت قد سمعت هذه الكلمات من والدي بينما كنت ألعب مع صديقي. لهذا لم أتفاجأ لسماعها. بينما استغرب زملائي في الفصل.

ارتجف دونيور من الخوف وكأن ، صديقه عبد الله ، قد ارتكبت جريمة.

“دونيور ، لماذا ترتجف؟” سأله المعلم.

“اسميتنا باللصوص ، أليس كذلك؟ بعد كل شيء ، أليس أولئك الذين يسرقون يعاقبون؟ “

“سارقو الوقت يعاقبون بالوقت نفسه. من خلال القيام بذلك ، فإنك تؤذي نفسك. ” قال المعلم.

“ايها المعلم ، أنا لا أفهم معنى هذه الجملة إطلاقاً. من فضلك أخبرنا عن سرقة الوقت “.

قال المعلم: “عادة ، من يسرق يُعاقب”. “لصوص الوقت ليسوا استثناء. صحيح أن سارق الزمن لا يعاقب. إنه غير مسؤول حتى أمام القانون. لكن إضاعة الوقت الآن هو بمثابة سرقة لوقتك ومستقبلك. إذا قضيت كل وقتك في العلم ، فسوف توفر الوقت وتصبح شخصًا ناضجًا في المستقبل.

يا صديقي عبد الله وأنا لصوص لمستقبلنا.

. ان  كلمات المعلم دونيورم أند في تلك اللحظة ، جعلتنا ندرك ما معني  “سارق الوقت

حتى أنه جاء إلى منزلنا على عجل: “أنور ، هل أنت هناك؟ ابتداءً من اليوم ، أستطيع أن أقول إنني أتفهم قيمة الوقت.

“نعم يا عبد الله ، أنت تفهم ، الآن نحن لا نسرق وقتنا ، نحن فقط نتبع طريق المعرفة. في المستقبل ، سنكون من بين الأشخاص الناضجين الذين ذكرهم أستاذي. أنا أتفق معك.

 لا تضيعوا وقتكم! سأتذكر دائمًا أن الوقت 

غنيمة و ثروة!





عبد الله عبد المؤمن من أوزباكستان يكتب قصة قصيرة تحت عنوان "لصوص الوقت"



 

محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "ايام صادمة" 


محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "ايام صادمة"



عفوا سيدي لا اريد ان اكون

وسط هذه الشرذمة

لم اخلق كي اكون مثلهم

لم اتعلم كيف احقق 

انتصارات واهمة

هم يعرفون اساليب الخداع

يشرعون الممنوع بوجوه باسمة

هم يصفقون للكذب والباطل

هم يشيدون قصور المجد

فوق رمال ناعمة

لا اريد ان اكون من بينهم

فقط اريد ان ابقى في عالمي

اداوي جراح نفسي الناقمة

دعني اعيش مع الطهارة والنقاء

واحاول ان انسى

قسوة ايام كم كانت ظالمة

تصورت ان المبادئ تنتصر 

كم كنت غبيا!كم كانت افكاري حالمة

ليتني ما افقت من غفوتي 

ليتني ما عرفت الحقيقة الصادمة!




محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "ايام صادمة" 


 

محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "خيانة عهد" 




دعك من هذا المجون

ودموع التماسيح

تترقرق في العيون!

اليوم قد عرفت من انت

اليوم قد خبرت من تكون


انت من تجاوز  الخطوط الحمراء 

انت من ابتاع وانت من تخون

وماذا عن حديثك عن الوفاء؟

اكان دخانا من مبسم غليون؟

فلتغرب عني  بوجهك الكريه

كشف غطاء كذبه.. ايها الملعون



محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "خيانة عهد" 


 

محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "من أنا؟" 




من أنا؟

انا السابح دائما ابدا في بحر الهموم

انا من القته الاقدار في اليم ولا يعرف كيف يعوم

انا من نظر إلى السماء..فما رأى فيها نجوم

انا من التحف بعباءة نسجت من شتاء الغيوم

انا من تعثرت خطاه فأبت قدماه ان تقوم

انا من عقد العزم على أن يصوم

انا من صالحت نفسي وقلت صبرا لا حال يدوم

انا من امنت بان الله يوما سينصر المظلوم



محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "من أنا؟" 



 

محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "ويبقى السؤال" 




ويبقى السؤال 

ويبقى السؤال 

ان نعود كما كنا

هل هذا من الخيال؟

هل يمكن ان ينسى كلانا

ما قيل..وكل من قال

عقيدتي التسامح

هو مفتاح الحلول 

في كل مجال 

ليتنا ننسى

ونُسقط من سجل الذاكرة

التطاحن والتشاحن والجدال

ليتنا نعلم ان البطولة

ليست بان نضرب بسيف العداء

عن يمين وشمال 

ليتنا نتفاهم

ولا نفعل كما النعام

تدفن رؤوسها في الرمال

ان مبلغ الامال

ان يسود العالم الحب 

ليرى الجمال

هكذا تكون اخلاق الرجال

صدقني..ابغض الخصام 

هو عبء ثقيل على قلبي

يفوق الجبال 

ولكن..يبقى السؤال 

هل ستفهم رسالتي؟

ام انني اعيش افكار الوهم 

واسير في درب المحال؟


محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "ويبقى السؤال"


محمود جبريل يكتب قصيدة تحت عنوان "ويبقى السؤال"





 زكرياء البحري يكتب :"من رحم المعاناة تبزغ شمس العظمة"




جميعكم تستيقظون كل يوم دون أن تعرفوا لماذا، و السبب في ذلك هو أن الله لم ينته منكم بعد، ولو أنه انتهى منكم لما كنتم مستيقظين الآن، لكنه يبقيكم على قيد الحياة لأن لديه شيئاً من أجلكم لم تصلوا إليه بعد. 

إن كنت كل يوم على قيد الحياة يجب أن تكون أيضا على قيد الأمل و على قيد شيء مميز سيحصل لك يوما ما، إذا أردت حياة سعيدة و إيجابية عليك أن تبدأ بتوقعها. إذن يتحتم على كل واحد منكم أن ينهض من فراشه و يطفئ منبهه ثم يجلس و يضع قدميه على الأرض و أن لا ينظر إلى الوراء أبدا، و أن يقول لنفسه: هناك حلم علي الوصول إليه. و إن لم تكن لك الرغبة في تحقيق أحلامك و تريد أن تجعلها فقط مجرد أحلام تحت الوسادة، ثق بي ستعيش حياتك كلها كسفينة في عرض البحر، تبحر دون وجهة ولا شراع. إن أردت أن تصل إلى ما تصبو إليه، فعليك بخطوة إلى الأمام، و تذكر أن مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة وإن سقطت فاسقط إلى الأمام.


 الحلم الذي تسعى إليه هو أيضا يسعى إليك، و اعلم أنك ستصل و فرحة الوصول ستنسيك لا محالة مرارة التعب الذي واجهته طوال مسيرتك، ستقول يوما ما هل حقا و صلت! لقد ظننته مستحيلا ، أريد أن أخبرك بأن المستحيل ليس حقيقة، ظروفك و أوضاعك الأنية هي لا شيء أمام أحلامك و أهدافك، تذكر أن من رحم المأساة يولد الأبطال و من رحم المعاناة تبزغ شمس العظمة. التاريخ لا يذكر سوى الأبطال و العالم مليئ بالعظماء الذين تحدوا الصعاب و الظروف. وعلى سبيل الذكر لا الحصر:  مايكل فيلبس-ستيف هارفي-رومان أبراموفيتش-محمد علي-ستيف جوبس-سايمون بيلز-أوبرا وينفري و العديد... لطالما آمنت بأن الأبطال يصنعون من شيء في أعماقهم، لن تصل بسهولة، ستكره كل لحظة فشل، كل لحظة إنكسار، كل لحظة سقوط، لكن لا تنسحب، استمر في العمل. محمد علي كلاي كان دائما يقول: "عاني الآن و عش بقية حياتك بطلا، أنت حر في أن تكون ما تريد، لكن عليك أن تعرف ما لا تريد أن تصبح عليه،لا تستسلم، اعلم جيدا أنه ليس أمرا هينا، ولو كان كذلك لما كان هؤلاء الأبطال. استمر في العمل اسع إلى أحلامك و أهدافك، لا تستسلم ولإن قدر الله فسقطت، انهض بقوة، لا يمكنك أبدا تذوق طعم الإنتصار و المجد دون أن تتذوق طعم الخسارة، تحرك  و استمر و تعلم، لا تتوقف في دروب اليأس، حياتك عبارة عن كتاب أنت من تكتبه بأناملك و أنت من ستحدد  عنوانه...


زكرياء البحري يكتب :"من رحم المعاناة تبزغ شمس العظمة"


زكرياء البحري يكتب :"من رحم المعاناة تبزغ شمس العظمة"





 

هند حامد تكتب مقالًا تحت عنوان " الصداقة ثمرة صعبة المنال "




الصداقه ، كلمة كثيرة المعاني ،كثيرة الصدق و الأخوة و المودة بأشخاص تجمعنا بهم الأيام و الحياة. في كل مرحلة نتصادف مع أصدقاء لكن في كل مرحلة نأخذ درسا عن الوفاء و الثقة و أن ليس كل ما هو ظاهري حقيقي، فهدوء المقابر لا يعني أن الجميع في الجنة. لا نعلم ما يوجد  في داخل كل صديق مثلما يقول المثل"أصحاب الوجه المتعددة". 

أصابعي هي التي ستكتب و لكن القلب الذي سيتكلم، الأصدقاء أفضل ما يحدث في مسار حياتنا، لا يمكننا العيش دون أصدقاء العمر،أصدقاء الطفولة، هناك من يكمل معنا الطريق و هناك من تذهب به الرياح ، و هناك من يوفي للأبد و يحافظ عليها،وهناك من يسلك طريقه و يذهب دون ضجيج ودون أن يترك لنا حتى رسالة اعتذار. إما أن يتركوا لك درسا لن تنساه مهما طال بك المذى، أو يبصموا بصمة الوفاء و الإخلاص و الإحترام الذي كان و بقي رغم الإبتعاد راسخا في قلوبنا. أما الطرف الآخر يتركون درسا مهما حاولت تجاوزه حتما ستتذكره، و أصعب درس هو الخيانة ،نعم خيانة صديق ،تقاسمت معه الأفراح و  الأتراح ،تشاركت معه يومياتك ، تخطيت معه مرحلة الصداقه وأمسيت تنظر إليه ليس كصديق بل كأخ لم تلده لك أمك ، تعطي له قيمة أكثر مما يستحق، تتباهى به أمام العالم ،تتقاسم معه الإبتسامه، تشاركه خصوصياتك، لا ترضى أن يتكلم عنه أحد ،تدافع عنه ، فجأة و بدون أي مقدمات يصدمك وجهه الحقيقي، الوجه الذي كنت غافل عنه ،نعم أصعب طور يمكن أن يمر عليك هي اكتشاف حقيقة الصديق الذي كان بمثابة الأخ، تبتعد بهدوء تام ، الصديق أصبح غريب... . أما الطرف الآخر من الأصدقاء الذين ينتظرون سقوطك ستفاجئك السكاكين التي 

سيطعنون بها ظهرك ، حتما أصبحت الصداقه مثل العملة النادرة.

حقيقة أصبحت الحياة تمثل لنا مراحل ودروس و كل مرحلة في حياتنا تعرفنا على أشخاص إما أن يكملوا معنا الطريق أو ينسحبوا بطريقة تبصم لنا في عقولنا وقلوبنا سواء كانت سلبية أم إيجابية ، فهي في كل الحالات تنسى لكن الدرس لا ينسى ، الغريب غريب و الصديق غريب.

وفي الأخير أحببت أن أختم مقالي المتواضع هذا ببيت شعري للشاعر ابن سهيل الأندلسي يقول فيه: 

"‏خَدعوا فُؤادي بِالوِصالِ وَعِندَما

شَبّوا الهَوى في أَضلُعي هَجَروني"


هند حامد تكتب مقالًا تحت عنوان " الصداقة ثمرة صعبة المنال "


هند حامد تكتب مقالًا تحت عنوان " الصداقة ثمرة صعبة المنال "



نهيلة الكابس تكتب  " علمتني الحياة " 




 علّمتني الحياة أنّني عندما أفرح أظهر فرحتي لأسعد بها من حولي، وعندما أحزن أواري حزني كما يخفي الربيع آثار الخريف، وعلمتني أيضاً أن أكون مثلها وأن أرتدي ثوب الطهر والعفاف، وعلمتني الحياة أن أكون ناعمة مثل أوراقها وصلبة كالجذور، وخشنة كالساق، وطيبة كالعطر، وعلّمتني أن أكون كالتربة الخصبة أعطي من يزرع في ثمره دون انتظار المقابل،لكن الحياة تجعل منك أصم و أبكم لا تعبير ولا معبر و سوف أعيش في ضلام معتم لا ضوء يسطع فيه الألم واليأس يؤدي قلبي حتي لو حاولت لم جراحه ، الحياة قاسية لكن لامفر من عيشها بجمالها و قبحها. 



Life taught me that when I rejoice, I show my joy to make those around me happy, and when I grieve, I hide my sadness as spring hides the effects of autumn. To be like fertile soil I give to those who sow in its fruit without waiting in return, but life makes you deaf and mute without expression or expressive and I will live in the dark darkness where no light shines pain and despair lead my heart even if I try not to hurt it, life is cruel but there is no escape from living it with its beauty And its ugliness




نهيلة الكابس تكتب " علمتني الحياة "



 

 هبة تادير تكتب مقالًا تحت عنوان " المرأة المغربية صانعة المجد"




لعبت المرأة المغربية و لاتزال  دورا كبيرا في بناء تاريخ المغرب،  فهي أنموذجا للمرأة المكافحة التي استطاعت أن تقاوم كل التحديات و الصعوبات التي واجهتها، و أن تبرز نفسها في  مختلف الميادين،  و بمناسبة عيد المرأة، (8 مارس الماضي) اخترت أن أعرفكم في مقالي هذا بجموعة من النساء المغربيات الرائدات اللواتي تميزن في مختلف المجالات على مر السنين. 


من أبرز تلك الشخصيات التاريخية نجد فاطمة الفهرية الملقبة بأم البنين، ولدت حوالي 800م في مدينة القيروان،  و توفيت عام 878في مدينة فاس، و قد شهدت هذه الفترة الممتدة من حياتها إنجازا عظيما استمر إلى يومنا هذا و المثمتل بناء جامع القرويين بالمال الذي ورثته من أبيها الذي كان ذا مال عريض و ثروة طائلة، وقد كان بناؤه في عهد دولة الأدارسة في رمضان من سنة 245ه،  وضاعفت حجمه بشراء الحقل المحيط به من رجل من هوارة، وضمت أرضه إلى المسجد، و بذلت مالا جسيما برغبة صادقة حتى إكتمل بناؤه في صورة بهية و حلة رصينة،  وقد ذكر التزام فاطمة الفهرية بالصوم طيلة فترة بناء المسجد التي امتدت إلى سنة 263ه، و توفيت بعد ذلك بسنوات قليلة بين عامي 878و 880م.

وثاني أبرز الشخصيات التي نالت  إعجابي للغاية، أذكر ثريا الشاوي، ولدت الشاوي يوم 14ديسمبر1936م في مدينة فاس بالمغرب، كانت ثريا منذ صغرها مولعة بالألعاب الميكانيكية و عاشقة لتفكيكها و تركيبها بعيدا عن ألعاب الأطفال العادية، وراقبت بإعجاب الطائرات التي كانت تحلق فوق منزلها، وفي صغرها مرضت ثريا بمرض صدري، فنصح الطبيب والدها بفاس أن يأخذ إبنته إلى مطار المدينة و يتوسط عند أحدهم ليقوم بجولة بالطفلة في الأعالي، فهو شفاء لحالتها،  على الرغم من أن حلم الطيران كان صعب المنال إلا أن والدها شجعها على تحقيقه حيث أصر على تسجيلها في مدرسة تيط ملليل التي كانت مخصصة للفرنسيين، كان حلم ثريا تحديا للسلطات الإستعمارية حيث كان الفرنسيون يرون في جنسهم رمزا للتفوق، وللنخب العصرية التي كانت وقتها غير مبهورة بالتطور التكنولوجي الذي شهده العالم في هذه الفترة. استطاعت ثريا تعلم الطيران بمدرسة تيط مليل، وكانت ثريا لا تزال في 16 من عمرها حين دخلت تلك المدرسة، ورغم صعوبة وضع فتاة مغربية وحيدة وسط مدرسة مخصصة للنخبة الفرنسية،  بالإضافة إلى الإسبان و الإيطاليين، حيث كانت تنالها نضرات محقرة عنصرية، لكنها كانت تحت حماية و رعاية أستاذها الإسباني، وحين جاء يوم الامتحان صادفها يوم غير مناسب للطيران بسبب سوء الأحوال الجوية، و لكنها استطاعت التغلب و السيطرة على الطائرة ،و أبهرت اللجنة خصوصا عندما حلقت على علو 3000متر و قطعت مسافة على شكل دائرة محيطها 40كم، وبذلك حصلت ثرايا على شهادة الطيرات عن عمر 16عاما في عام 1951، ونجحت في امتحان الكفاءة لقيادة الطائرات.


ثالث شخصية تاريخية في المغرب وهي شخصية نوال المتوكل و التي هي اليوم نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول إمرأة عربية و إفريقية تبلغ هذا المنصب، وقبل ذلك كانت المتوكل أيضا أول إمرأة عربية و إفريقية تفوز بميدالية ذهبية في سباق 400متر حواجز في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وقد دخلت نوال المكتب التنفيدي للإتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995م، كما عينت وزيرة للشباب و الرياضة عام 2007، و في عام 2008، عينت رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة في أولمبياد 2012.


لم يكن بمقدوري ذكر باقي إنجازات النساء المغربيات فأسمائهم كثيرة و إنجازاتهم عظيمة، فهذه هي المرأة ذكية بطبعها، صبورة، و مقاومة، لا تقهر و لا تستسلم،  وإذا خططت تنتصر،  وهناك مقولة جميلة تقول: "يكفيني شرفا أني أنثى......فأنا نصف العالم...و النصف الآخر يتربى على يدي". لذا ما عليا إلا أن أقول إني فخورة بكي استمري أيتها الملكة.



هبة تادير تكتب مقالًا تحت عنوان " المرأة المغربية صانعة المجد"



هبة لحميتي تكتب مقالًا تحت عنوان "الإنسان كائن اجتماعي بطبعه" 




مذ خُلق الإنسان إلى الآن ، مرّ هذا الأخير بِعدة مراحل جعلته يتطور من كائن بدائي يعيش بالبراري و الكهوف و يتغذى اعتمادا على ما تصطاده  يدَيه إلى مرحلة مُتحضّرة  ، حيثَ ارتقَى بمجال التصنيع و الانتاج ، سواء كان ما يُنتجُه ، طعاما أو بُنيان و غيرُه من المجالات المُختلفه.

و بالحديث عن التحضّر و التطوّر فلابد من ذِكر أنّه ارتقَى من حياة الأسرة إلى العشيرة ثم إلى القبيلة ثم إلى القرية وأخيراً المدينة، فكونُه مرّ بِكل هذا جعله يتعرَف أكثر على طبعه و هو أنه مُحب للاجتماع و الاختلاط و الأنس و يمقُت الوحدَة و العُزلة ، و من هذه النقطه بالضبط نشأت المجَالس ، تلك التي يرتادُها النّاس من شتّى دُول العَالم للنَقاش و التحدث مُتجاهِلين. فِكرة الاحتفاظ بأفكارهم و آرائهِم لأنفسهم و حَسب.

و رجوعا للعهدِ الشّريف ، عهدِ رسُولنا الكرِيم و الصّحابّه علَيهم السًلام ، فنحن نعلم أنهم كانوا ينفذون مهامهم بعد المناقشة و بعد مُخالطة بعضِهم لِبعض ، لِهدف سامٍ و هُو أمر النّاس بالمعرُوف و نهيُهم عنِ المُنكر.



هبة لحميتي تكتب مقالًا تحت عنوان "الإنسان كائن اجتماعي بطبعه"