الأبناء من نعم الله العظيمة التي  يجب علينا شكرها وذلك من خلال الإهتمام بتربيتهم وإنشائهم تنشئة صحيحة ليكونوا أشخاصاً أصحاء جسمانيا ونفسيا.
وذلك يحتاج إلى إتباع نظم صحيحة في التربية لذلك نكمل معا سلسلة أجزاء جرعات تربوية لنكمل ما بدأناه في الأجزاء السابقة من نصائح للتربية الصحيحة:

1-أحرص دائما أن تبدأ يومك مع إبنك بحب وأن تهامه بحب مهما حدث أثناء اليوم من أمور تستلزم الثواب والعقاب يجب دائما أن يعرف أن الحب من الوالدين ليس مشروط وليس له علاقة بالثواب والعقاب.

2-الإهتمام بأي إنجاز يقوم به إبنك والإحتفال به حتى ولو في المنزل بطريقة بسيطة مثلما يكون التأنيب واللوم عند الخطأ؛ حتى يستوعب أن العقاب هو لمصلحته ليكون أفضل.

3-أسمح لإبنك أن يأخذ فرصته ومساحته من النضج لابأس بالفشل ليتعلم، دعه يختبر العالم من حوله ليتعلم من أخطاءه مثلما تعلمنا نحن. 

4-عود أبناءك على تحمل المسؤولية تدريجيا من خلال الإهتمام بغرفة النوم مثلا وترتيبها أو تحضير وجبة الإفطار مثلا
في حدود أعمارهم طبعا.

5-أعطي ابناءك الوقت الكافي للإهتمام بهم واللعب معهم بدون حرج ذلك لن يقلل من قيمتك ولا هيبتك وإنما هي رسالة حب لأبنائك بلغة يسهل عليهم فهمها.

6-أهتم دائما بمعرفة من هم أصدقاء إبنك والتعرف عليهم وعلى أسرهم حتى تحمي إبنك من التعرض لأصدقاء السوء.

7-أجعل شعارك دائما مع إبنك لا تغضب، لا تغضب وعليك أن تتذكر أن معظم الأخطاء ليست مقصودة؛ لذلك لا تعطي المواقف أكثر من حقها.

8-تذكر أن الإهتمام نعم مطلوب لكن إذا زاد عن حده أصبح إهتمام سلبي يضر لا ينفع.

9-حاول دائما أن تنمي فيه العمل في فريق مثل أن يشارك أخواته في عمل شيء ما أو الإشتراك مع جيرانه في تنظيف الشارع مثلا وتنمية روح العمل الجماعي وقبول الرأي والرأي الاخر.

10-من أفضل أنواع الإهتمام بالأبناء هى الدعاء لهم دائما بالخير .. للأسف بعض الآباء والأمهات يدعون على أولادهم في
لحظات الغضب وذلك خطأ كبير وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.حيث قال :«لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ؛ لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ» حفظ الله أبناءنا جميعا
وإلى لقاء آخر مع جرعات تربوية.






Share To: