ضوء على أعمال الفنان الكبير الدكتور محمود عجمي | بقلم حاتم عباس بصيله 


ضوء على أعمال الفنان الكبير الدكتور محمود عجمي | بقلم حاتم عباس بصيله
ضوء على أعمال الفنان الكبير الدكتور محمود عجمي | بقلم حاتم عباس بصيله 


(بمناسبة معرضه اليوم 2/10/2023 في قاعة كولبنيكيان في بغداد وبعنوان وجوه / ما ورائيات )

*******

الفنان المبدع يفرض نفسه من خلال ابداعه ولقد فرض الدكتور محمود عجمي  نفسه ببصماته الفنية الخاصة المبدعة على المتلقي وعلى الناقد معا وهذا ما كان عند الفنان والاكاديمي الكبير ، الذي كان فنه يدور في محاور عدة منها انه استلهم رموز الفن الرافديني ومزجها بالروح الشعبية المعاصرة ثم ركب من عناصره ما يفجر المعنى من خلال التشكيل البصري ومن اهم الرموز رمز الثور الذي هو في الواقع رمز القوة الجنسية والفحولة بما يشكل قداسة في الفن الرافديني القديم ولقد اكد الفنان على رأس الثور وعلى القرنين وعلى تصوير عضلات الجسد التشريحية للثور دلالة القوة والفحولة وقد قرنه مع جسد المرأة وعناصره الحسية سواء في الرسم او العمل الفخاري وتبدو المرأة في غالب الاحيان بلا رأس وبلا اطراف كاملة دلالة المعنى الحسي ودلالة تغلب الحس على الغكر والعقل لدى الانثى كما مزج الفنان بين ذاته المقرونة مع رموزه اارافدينية مؤكدا على التعبير في الملامح والحركة والانفعال في مركز السيادة الوسطى ومزج ايضا بين الوشم الشعبي المقترن بالانثى العراقية الشعبية والفلكلور مع تلك العناصر الاصيلة لحضارة وادي الرافدين وتحكي اعماله في معرضه في قاعة كولبنيكيان مدى التعطش للانوثة والكبت العاطفي والقلق والشعور بالغربة تجاه المرأة التي لم تكن قد روته في عالم الحياة الواقعية 

ان كل عمل من اعماله رغم تكرار رمز الثور  الا انه يفجر معنى جديدا من خلال تكوين جديدبرموز جديدة كالمثلثات والدوائر  وصبغات الوشم في مواقع حساسة من الجسد الأنثوي   كما  جسد ظاهرة العري خير تجسيد وصور المرأة كاملة الصورة في العري في بعض من اعماله لتكون رمز الانوثة يقابلها رمز الذكورة ن خلال الثور  مؤكدا جدلية الصراع الجمالي البشري بين ثنائيات الذكورة والانوثة والروح والجسد والقوة والضعف والتعبير الشفيف والتعبير القاسي معا من خلال ملامح الشخوص المختزلة كما نجد الروح القروية الجمالية في تجسيد العاطفة الحسية التي تدل على الحرمان والاسى وافتقاد روح الانثى في الحياة الطبيعية 

استخدم الفنان الكبير تقنيات بسيطة ولكنها خطيرة بجرأتها فتعامل مع ادوات للتلوين متداولة ولكنها في اعماله تثور بالمعنى الجمالي كما استخدم الطين المفخور باسلوب خاص واقتصر على الوان قليلة معبرة اقرب الى روح التخطيط المعبر عن المعاني النفسية الحادة في انفعالها واستخدم الورق الاسمر ببساطة التنفيذ الذكي  

ومما يحسب للفنان انه يسلك سلوكا مع العامة من الناس بما يفتح العلاقات والنوافذ الشعبية لمعرفة الاسس الجمالية الشعبية الفطرية المهمة والخطيرة  فهو فنان غير بعيد عن الوسط الشعبي عكس الكثير ممن يرون انفسهم اعلى من الروح الشعبية ولذلك كسب الروح الاكاديمية والروح الشعبية باسلوب ذكي يحكي سيادة عاطفة منفعلة نتيجة الحرمان من المرأة برموز تعبيرية فذة .


ضوء على أعمال الفنان الكبير الدكتور محمود عجمي | بقلم حاتم عباس بصيله

ضوء على أعمال الفنان الكبير الدكتور محمود عجمي | بقلم حاتم عباس بصيله



Share To: