آكلة الميراث!! | بقلم الدكتور / أحمد الطباخ 


آكلة الميراث!! | بقلم الدكتور / أحمد الطباخ
آكلة الميراث!! | بقلم الدكتور / أحمد الطباخ 


ومن يغلل يأت بما غل

وممن يندرج تحت ذلك الذين يأكلون التراث أكلا ،ويعتبر أنه غل شيئا وقد عده العلماء كبيرة من الكبائر ،وذلك لأنه يحمله على عنقه ولو كان شيئا كبيرا ناهيك عن دقائق الأشياء وصغيرها .


وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده إن الشملة التي أخذ يوم خيبر من المفانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا،قال :فلما سمع الناس ذلك جاء رجل بشراك او شراكين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم :شراك أو شراكان من نار 

فقوله صلى الله عليه وسلم :والذي نفسي بيده وامتناعه من الصلاة على من غل دليل على تعظيم الغلول وتعظيم الذنب فيه وأنه من الكبائر .


وهو من حقوق اﻵدميين ولابد فيه من القصاص بالحسنات والسيئات،أي يأتي بما غل به حاملا له على ظهره ورقبته معذبا بحمله وثقله ومرعوبا بصوته وموبخا بإظهار خيانته على رءوس الأشهاد ،وتلك فضيحة يوقعها الله تعالى بالغال نظير الفضيحة التي توقع بالغادر في أن ينصب له لواء عند استه بقدر غدرته .


وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ذات يوم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره ثم قال :لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس له حمحمة فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح فيقول يا رسول الله أغثني!!


 فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته صامت فيقول يا رسول الله أغثني فاقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك.




Share To: