بين الإمامين بن حزم وبن الجوزى | بقلم د. طارق رضوان جمعة / أديب مصري 


بين الإمامين بن حزم وبن الجوزى | بقلم د. طارق رضوان جمعة / أديب مصري
بين الإمامين بن حزم وبن الجوزى | بقلم د. طارق رضوان جمعة / أديب مصري



تقول الأسطورة اليونانية أن زيوس قسم كل فرد من البشر إلى نصفين، وحكم على كل نصف بالعيش فى شقاء حتى يجد نصفه الاخر، ويحتوى جرح الانقسام. هكذا تفسر الأسطورة سعينا الدائم للبحث عن الحب، وسبب وقوعنا فى حب شخص بعينه. فكيف يفسرها العلم؟ 

الحب شعور مختلط من السعادة والطمأنينة والأمان، فالحب الصادق قليل تواجده فى وقتنا المادى، وعلى من يجده ان يتمسك به جيدا. وفى هذه المقالة لن اقول I love you ولكن الاصدق ان اقول فى وصفك واحساسى بك Love is you. 

وأرى أن الحب ليس عكس الكراهية: بالكراهية ليست عقاب رادع للخائن، فالكراهية فى حد ذاتها نصر لهذا المخادع على حساب نفسك لما تحمله بين طياتها من اهتمام.احبك ليس لما انت عليه بل لما أكون أنا عليه عندم أكون معك. سأكتب عن جمال عالمى بك وعن أحلام ساعيشها معك. 

الحب يا حبيبتى قصيدة جميلة مكتوبة على القمر، كالرحيق للزهرة، فهو مرسوم فوق اوراق الشجر، منقوش على ريش العصافير وحبات المطر، فكيف ننكره؟ الحب ليس كلمات تأخذها من كلمات الأغانى، وليس حجارة لبناء قصر وهمى. الحب هو ما يمنحك الإبتسامة حين تقسوا الدنيا عليك، هو ما يسكنك فى جنة الخيالات والأمانى. هذا التألق بين المحبين يصنع هذه الدرجة الرائعة من التماثل فىةالصفات الروحية. هذا التشابه الروحى ينعكس على ملامحهما وسلوكهما وحركاتهما الخارجية ليصبحوا جسدين بروح واحدة. 

فى الحقيقة لم يتفق الفلاسفة والعلماء والشعراء على تعريف للحب، فمنهم من يراه عاطفة ومنهم من يراه جنون مؤقت. 

ولكن ما موقف الدين من هذا الشعور ؟ يروى بن حزم فى طوق الحمامة ان الحب شىء لا يملك وإنما هو امر بيد الله، كما ورد لفظ الحب كثيرا على لسان النبى عليه الصلاة والسلام. فالخب فى نظر الدين ليس عيبا او حراما طالما أنه لا يدعوا إلى المحرمات .

بقول بن حزم ان النفس تتعلق لكن يشبهها من صفات روحية. لذلك لا اتفق مع من يتهم الإمام بن حزم بانتهاك الدين بسبب ما اورده عن أفعال العشاق فى كتابه طوق الحمامة، لكنه كتب هذا الكتاب بروح الأديب والمفكر كما كتبه بروح الفقه. والمدقق لما ورد بكتاب طوق الحمامة يلمس روح التسامح لدى بن حزم فيما يتعلق بالعيش كحالة عاطفية خاصة، كما يرى تشهده علىىالسقوط فى الفطور والبغاء.

ويرى بن الجوزى أن الحب يجلو العقول ويصفى الأذهان ما لم يفرط فإذا افرط عاد سما قاتلا. وقال أخرون بل هو مذموم لأنه يستأثر العاشق ويجعله فى مقام المستعبد.

ختاما من اين تأتى الفراشات التى ترفرف حولنا عند سماع صوت الحبيب؟ واتعلم اثبت وجود صلة قوية بين مشاعر الحب وبين كيمياء الدماغ. وأظهرت الفحوص أن الإدمان والشعور بالحب كلاهما يحفزوا نفس المناطق فى الدماغ. فالحب يجعلنا مدمنين حقيقة لا مجازا.





Share To: