حكم تنبيه الصائم إذا أفطر ناسيا | بقلم أ. د روحية مصطفى أحمد الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة


حكم تنبيه الصائم إذا أفطر ناسيا | بقلم أ. د روحية مصطفى أحمد الجنش
حكم تنبيه الصائم إذا أفطر ناسيا | بقلم أ. د روحية مصطفى أحمد الجنش

 


في أحد الأعوام وفي شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات كنت في زيارة والدي في القرية ، وفوجئت به ينزل من الدور الثاني في البيت إلى الدور الأول ، وفي المكان الذي أجلس فيه يوجد وعاء به ماء ( قُلة )  على عادة بعض أهل القرية من التمسك بهذا التراث في تبريد المياه رغم وجود الثلاجات  ، فأخذ والدي القلة ورفعها إلى فمه ، وكان في استطاعتي أن أنبهه قبل أن يشرب ، وإنما سكت وأنا أنظر إليه حتى ارتوى إلى النخاع ، ثم قلت له : هل أنت صائم ياأبي  ؟ ، فتأثر ووضع يده على فمه واستغفر الله كثيرا، فقلت له لا حرج في الأكل أو الشرب في نهار رمضان لعلة النسيان ، ثم سألت نفسي بعد ذلك ماالذي أسكتني عن تنبيهه قبل أن يشرب ؟  أليس هذا منكر وجب تغييره عند القدرة على ذلك ، أليس في التنبيه تعاون على البر والتقوى ، ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم حين سها في صلاته: «فإذا نسيت فذكروني». 

ثم إنه لم يكن عندي  متسع من الوقت لأفكر في حكم مارأيت  وإنما الموقف حدث فجأة ووجدتني أسكت، ولما فكرت في المسألة بعد ذلك اطمأنت نفسي إلى ماهداني الله له،  هو عدم تذكيره خاصة أنه شيخ كبير رحمة به، وأيضاً لعلمي أن هذه الشربة من الماء رزق ساقه الله إليه ، ألم يقل رسولنا الكريم : " من أكل أو شرب في نهار رمضان فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " البخاري ومسلم، ورأيت الله قدم له شربة ماء فكيف أمنعها عنه ؟ فهذا من رحمة الله بعبده فقد يكون العبد متعبا منهكا من الصيام فيرحمه الله بإطعامه ما يقيم صلبه فإذا نبهته قطعت عنه هذه الرحمة ، فكيف يكون هذا الفعل بعد ذلك من المنكر ؟ ، والذي أكد لي صحة هذا التحليل  أن هذا رأي جماعة من أهل العلم وبعض الصحابة رضوان الله عليهم أمثال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وفهم هذا الصحابي لنصوص الوحي أقرب من فهم من يرى التنبيه على من نسي ، فضلاً عن عدم وجود دليل في التنبيه ، كما أن الأكل في نهار رمضان أو الشرب ناسياً ليس من المنكر ، وهذا يختلف عن تذكير الناسي للصلاة بها، كما يختلف عن إيقاظ النائم لأداء الصلاة ونحو ذلك، وسبحان الله حينما بدأت ابنتي بالصيام وعمرها 8 سنوات قالت لي بفطرتها النقية :ماما لو أكلت أو شربت وأنا ناسية لا تذكريني 🙏 . والله تعالى أعلى وأعلم.




Share To: