مالا يسع المسلم الجهل به من أول يوم في رمضان | بقلم أ.د روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة


 

ملا يسع المسلم الجهل به من أول يوم في رمضان | بقلم أ.د روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة
ملا يسع المسلم الجهل به من أول يوم في رمضان | بقلم أ.د روحية مصطفى الجنش أستاذ ورئيس قسم الفقه الأسبق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة


1- يجب تبييت النية كل ليلة بعد أذان المغرب ، ويجوز نية واحدة للشهر مالم يقطع الصيام عذر كالمرض أو السفر أو الحيض أو النفاس ، فيلزم تجديدها .

2- لا يُشترط في النية لفظ معين أو صيغة معينه بل يكفي عزم القلب على الصيام 

3- يمكن للجنب والحائض انتهى حيضها ولم تغتسل قبل الفجر أن تنوي الصيام قبل آذان الفجر وتغتسل بعده ، وتحرص على آداء الفريضة قبل شروق الشمس .

4- إذا أجنبت المرأة وقبل الغسل من الجنابة جاءها الحيض ، يجب عليها الغسل لرفع الجنابة ، وإن كانت لا تزال متلبسة بالحدث الأكبر وهو الحيض ، لأن هناك أمورا تصح مع وجود الحيض ولا تصح مع الجنابة بحال مثل قراءة القرآن الكريم أو دخول المسجد والمكث فيه كأن تكون عاملة أو معلمة في المسجد . 

5- يحرص المسلم والمسلمة على أن يجعل فاصل بين السحور وآذان الفجر قدر قراءة خمسين آية من كتاب الله تعالى ، وهي تُقدر بثلث ساعة ، هكذا كان يفعل أصحاب رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم . 

6- يُستحب تعجيل الفطور بمجرد أن يُرفع آذان المغرب ، فيفطر الصائم ولو على جرعة ماء ، ويُستحب تأخير السحور كما هو مُبين في النقطة السابقة .

7- ليس معنى الصيام الإقلاع عن الطعام والشراب والعلاقة الزوجية فقط ، وإنما صيام عن كل قبيح من قول أو فعل أو نية ، فإن تعرض من آخر لمثل هذا فاليقل إني صائم .

8- يستحب الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في النهار والليل ،وقيام الليل ولو بركعة ، وكثرة التسبيح والاستغفار ، والدعاء للنفس والأهل ولسائر المسلمين وخاصة المستضعفين . 

9- لا تُفطر الحقن التي لا تحتوي على فيتامينات أو مقويات مثل حقن الأنسولين ، أو المسكنات ، والأفضل أخذها بعد المغرب مالم يتعارض ذلك مع صحة المريض . 

10 – لا تفطر الحقنة الشرجية على الراجح ، لأن الدبر ليس منفذ للمعدة ، كما أنها لا تُذهب العطش ، والأولى فعلها بالليل أو قبل آذان الفجر ، إلا إذا تعذر عليه الأمر نهارا فلا حرج فيها على الراجح .

11- الحامل والمرضع التي تخاف على نفسها وعلى طفلها من الصيام يجوز لها الإفطار وعليها القضاء بعد رمضان ، أما إن كانت تخاف على الولد فقط فعليها القضاء مع الفدية إطعام مسكين عن كل يوم أفطرت فيه . 

12- الشيخ الكبير الذي لا يُطيق الصوم يجوز له الإفطار ، ويُطعم عن كل يوم أفطر فيه ، ويجوز له أن يُطعم يوم بيوم ، أو يُخرج الفدية للشهر كله أول رمضان أو آخره.

13- يتوسط المسلم في الإفطار ، كما أرشد رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ، ثلث لطعامه ، وثلث لشرابه وثلث للنفس ، حتى يكون عنده طاقة لصلاة التراويح دون إجهاد أو ثقل . 

14- بخاخ الربو لا يُفطر في نهار رمضان ، لأنه أكسجين يدخل إلى الرئتين ، ولا علاقة له بمبطلات الصوم .

15- يُكره للصائم أن يظل أكثر النهار نائما ، فإن أضاع فريضة الصلاة يأثم يستحب عدم السهر في ليل رمضان حتى يقوى المسلم على القيام لصلاة الفجر 

16- لا تُفطر الكريمات ولا الشامبو ولا الغسل في نهار رمضان ، والأفضل تجنب كل ماله رائحة نفاذة وزيوت طيارة في نهار رمضان ، مثل العطور والبخور وأمثالهما

17- يجوز للرجل في نهار رمضان أن يُقبل زوجته على سبيل العادة الجارية بينها عند الدخول إلى البيت أو الخروج منه ، هكذا كان يفعل رسول الله صل الله عليه وسلم

18- يستحب استعمال السواك في نهار رمضان إلى قبل آذان الظهر فقط ، أما فرشاة الأسنان والمعجون فالأفضل استخدامهم قبل الفجر حفاظا على أن لا يُجرح الصيام ، وليعلم الصائم أن رائحة فمه أثناء الصيام أطيب عند الله تعالى من ريح المسك . والله تعالى أعلى وأعلم




Share To: